لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

الأحد 15 مارس 2020 08:45 م

حجم الخط

- Aa +

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يسعى لاحتكار لقاح ألماني لفيروس كورونا

كيورفاك CureVac تقاوم إغراءات مالية أمريكية بالانتقال إلى الولايات المتحدة بعد تحقيقها تقدما في تطوير لقاح لفيروس كورونا المستجد

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يسعى لاحتكار لقاح ألماني لفيروس كورونا
أقيل دانييل مينيتشيلا الرئيس التنفيذي لشركة بيورفاك الألمانية عقب زيارته للبيت الأبيض

وأكدت صحيفة "بيلد أم زونتاغ" الألمانية أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حاول جذب العاملين في شركة CureVac التي تتخذ من مدينة توبنغن الألمانية مقراً لها، إلى  الولايات المتحدة من خلال إغراءات مالية ضخمة لكسب موظفيها للعمل مع شركات أمريكية لتأمين اللقاح للولايات المتحدة بشكل حصري.

ودعي دانييل مينيتشيلا الرئيس التنفيذي لشركة بيورفاك الألمانية يوم 2 مارس إلى البيت الأبيض للقاء الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ونائبه مايك بنس وممثلين عن شركات الأدوية الأمريكية الضالعة بجهود الاستجابة لفيروس كورونا المستجد بحسب ما نشرت الشركة على موقعها دون التطرق للعروض المالية التي قدمت في ذلك الاجتماع الذي جرى يوم 2 أذار مارس الماضي.

وأكد مينيتشيلا مؤسس الشركة  أنه واثق جدا من قدرة الشركة على تطوير لقاح فعال لفيروس كورونا خلال شهور قليلة بحسب ما نقلته رويترز.

لكن الشركة لم تذكر سبب إقالة مينيتشيلا يوم 11 مارس.

(إنغمار هوير)

وتولى إنغمار هوير منصب الرئيس التنفيذي خلف له فيما اعتبر نجاح للضغوط الأمريكية، فيما ألمحت تقارير إلى أن رفضه لطلب الرئيس الأمريكي قد يكون وراء إقالته.

يذكر أن شركة CureVac للتكنولوجيا الحيوية تعمل بالتعاون مع مؤسسات مرتبطة بوزارة الصحة الألمانية على تطوير لقاح ضد فيروس كورونا المستجد (كوفيد19-) .

المتحدث باسم الشركة تورستن شولر لفت بالقول: "نعكف على تطوير هذا اللقاح الذي يتصدر أولوياتنا منذ يناير/ كانون الثاني الماضي"، مضيفاً أن الشركة واثقة من تقديم اللقاح في أول فصل الصيف المقبل، حيث يمكن اختباره سريرياً بعد ذلك" بحسب دويتشه فيله.

   .