لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

السبت 22 فبراير 2020 12:15 م

حجم الخط

- Aa +

فيروس كورونا، هل أفلتت القطّة من الصندوق؟

"كان يجب عزل الركّاب وفحص كل راكب لوجود الفيروس. أؤكد لك أن الذين لم يظهر عليهم عوارض أصيبوا بالفيروس (معظم الإصابات أو الالتهابات لا تظهر فيها عوارض). الان فات الأوان وفلتت القطّة من الصندوق".

فيروس كورونا، هل أفلتت القطّة من الصندوق؟

تثار تساؤلات عديدة حول مرض فيروس كورونا في لبنان بعد أن أعلن وزير الصحة اللبناني، حمد حسن، إصابة مواطنة لبنانية قادمة على متن طائرة قادمة من إيران  بفيروس كورونا المستجد، فما حال الركاب ممن كانوا برفقتها على ذات الطائرة؟

 

أظهرت حالات عديدة من مرضى فيروس كورونا أن بعض المصابين لا تظهر لديهم الأعراض وأن من تعافوا منه بقوا مصدرا للإصابة حتى فترات تقارب 20 يوما، وأعلن مسؤولون في مقاطعة هوبي الصينية أن فترة حضانة الفيروس قد تمتد لقرابة 27 يوما لا يعرف إن كانت تلك الفترة تتسم بقابلية نقل العدوى وكان يعتقد أن فترة الحضانة لا تتجاوز 14 يوما كان يجري فيها عزل المشتبه بإصابتهم بالفيروس طوال تلك المدة فيما يستدعي هذا التطور إلى تمديد فترة الحجر الصحي لأكثر من 28 يوما.

ونقل تقرير رويترز أن رجلا صينيا يبلغ السبعين من عمره في مقاطعة هوبي الصينية-بؤرة انتشار المرض- أصيب بالفيروس لكن أعراضه لم تظهر إلا بعد 27 يوما بحسب بيان من الحكومة المحلية اليوم السبت، مما يعني أن فترة الحضانة تفوق ما تم افتراضه على أنها 14 يوما وهو الامر الذي يمكن أن يعقد جهود محاصرة المرض وضبط انتشاره بعد أن أدى لموت أكثر من ألفي شخص .

وأشار تقرير لبي بي سي، عن مدير منظمة الصحة العالمية إنه يخشى تصاعد في عدد الإصابات بفيروس كورونا التي لا يوجد رابط واضح بينها وبين الصين أو بالحالات المؤكدة الأخرى. وجاءت تصريحات تيدروس أدهانوم غيبريسوس بعد إعلان إيران حالتي وفاة بسبب الفيروس، ما يجعل إجمالي عدد الوفيات في إيران أربعة. وقال تيدروس إن فرص احتواء الفيروس "تتضاءل". وقال مسؤولون في قطاع الصحة في إيران إن الفيروس ربما يكون انتشر في "كل مدن إيران".

وخارج الصين، بلغ عدد الإصابات 1152 حالة في 26 دولة مع ارتفاع عدد الوفيات إلى 8 حالات.