لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

الثلاثاء 11 فبراير 2020 09:00 ص

حجم الخط

- Aa +

من هي فئات المرضى التي تقاوم فيروس كورونا الجديد وتتعافى منه؟

أظهر تحليل لبيانات المصابين بفيروس كورونا الجديد أن متوسط أعمار الفئة المصابة به تتراوح بين 49 و 56 عاما

من هي فئات المرضى التي تقاوم فيروس كورونا الجديد وتتعافى منه؟

يشير  التقرير في مجلة الجمعية الطبية الامريكية إلى أن فئة وحيدة حتى الآن قاومت الإصابة بفيروس كورونا الجديد (2019-nCoV) الذي أوقع أكثر من ألف ضحية وأصاب عشرات الآلاف في الصين وحول العالم وتلك الفئة هي الأطفال.

ويمكن أن يصاب الصغار بالفيروس فهناك طفلين حديثي الولادة بين المصابين بحسب مسؤولي الصحة الصينيين، لكن عددا قليل جدا من المرضى هم من الصغار. ولا يتضح سر نجاة الأطفال من تأثيرات كورونا السيئة، لكن التقرير يشير إلى اتساق ذلك مع العديد من الأمراض المعدية مثل مرض سارس الذي يصيب الرئتين  ومرض ميرس  المتلازمة التنفسية الشرق أوسطية (MERS). ويعجز الأطباء عن فهم كامل لسر نجاة الأطفال ويقول الدكتور أندرو بافيا رئيس مكافحة الأمراض المعدية، قسم الأطفال في جامعة يوتاه، إن سر مقاومة الأطفال ليس أمرا مفهوما تماما وقد يكون بسبب اختلاف استجابة المناعة لدى الأطفال مقارنة مع الكبار، وهناك فرضية وهي ان استجابة جهاز المناعة الطبيعية لدى الأطفال أكثر نشاطا وقوة لدى الأطفال".

فجهاز المناعة الداخلي هو أول خط دفاعي ضد مسببات الأمراض، وتستجيب الخلايا في ذلك النظام فورا لكل ما هو غريب يهدد الجسم فيما يحتاج النظام المناعي التكيفي أو المكتسب لبعض الوقت كي يكتشف مسببات الأمراض. وإن كانت استجابة الجهاز المناعي الداخلي لدى الأطفال المعرضين لفيروس كورونا الجديد، أقوى فقد يمكنهم مواجهة الإصابة بسرعة أكبر من الكبار ولا يعانون سوى من أعراض خفيفة. فهناك الأعراض ذاتها مثل إصابة الرئتين بالتهاب فيروسي ووجد الماء فيها لكن مقاومة الأطفال للمرض تكون أقوى ولا تقعدهم كما يحدث للكبار.

ويضيف الدكتور بافيا إلى جانب آخر وهو أن الرئة تكون لدى الأطفال بحال أفضل من حالها لدىى الكبار نظر لقلة تعرضهم للتلوث والتدخين مقارنة مع حال الرئة لدى الكبار.