لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

السبت 8 فبراير 2020 02:30 م

حجم الخط

- Aa +

كل شيء يجب عليك معرفته عن فيروس كورونا

لا تنفع المضادات الحيوية - الانتي بيوتكس المخصصة للبكتريا في علاج فيروس كورونا فالوسيلة التي تعتمدها الدول حاليا لعلاج فيروس كورونا الجديد، هي المحاولة من خلال دمج الأدوية المضادة للفيروسات (Antivirals) مع أدوية مرض نقص المناعة (HIV)، حيث لا تفلح المضادات الحيوية، مثل البنسلين في هذه الحالة، إذ هي تحارب البكتيريا وليس الفيروسات.

كل شيء يجب عليك معرفته عن فيروس كورونا
صورة للفيروس من ويكيبيديا وسمي كورونا نسبة لتشابهه مع هالة الشمس التي تسمى كورونا

فيروس كورونا الجديد ويرمز له بـ 2019-nCoV ، كناية عن تشابه صورته المجهرية مع هالة الشمس، انتشر في مدينة ووهان الصينية وسبب المخاوف الكبيرة منه هو أنه فيروس جديد أي لا يوجد له لقاح أو علاج بل يجري تجربة بعض مضادات الفيروسات ومحفزات المناعة.

- بسبب ارتفاع حرارة المصاب أصبحت مراقبة المطارات تستدعي قياس درجات حرارة المسافرين بأجهزة محمولة باليد وغيرها بعد أن صنفت منظمة الصحة العالمية، فيروس كورونا المستجد الذي ظهر في الصين، وباء، وأعلنت "حالة طوارئ صحية ذات بعد دولي".

- لا تنفع المضادات الحيوية - الانتي بيوتكس مثل البنسلين، لأنها مخصصة للبكتريا، ولا تفيد في علاج فيروس كورونا بل يجري العلاج  بمضادات الفيروسات المتوفرة حاليا مع مزيج قد يتضمن عقار مثل ريمديسيفير remdesivir الذي يستخدم لعلاج فيروس إيبولا ويحتاج العلاج لتحفيز مقاومة الجسم للفيروس ومساعدته بتلك الأدوية كي يتعافى من الفيروس ويشفى منه.

-تنقل العدوى بفيروس كورونا بين شخص ولآخر عبر الملامسة المباشرة أو مايحمله عطاس مريض ينتقل بالهواء إلى الرئتين وتسبب الإصابة ارتفاع درجات الحرارة والسعال، لكن ذلك يستدعي مرور ما بين يومين إلى 14 بعد انتقال العدوى، كي تظهر تلك الأعراض. كما لا يعرف إن كانت العدوى تنتقل في أولى أيام ظهور الأعراض وإن كان هناك أيضا خطر انتقال الفيروس والعدوى بعد التعافي من الفيروس.

-يورد ﻣﺮﻛﺰ ﻣﻜﺎﻓﺤﺔ اﻷﻣﺮاض واﻟﻮﻗﺎﻳﺔ CDC في الولايات المتحدة الأعراض التالية لفيروس كورونا وهي: الحمى - ارتفاع درجة الحرارة، والسعال وضيق النفس، وهي أعراض تظهر بعد يومين أو 14 يوما بعد تعرض الشخص للفيروس.

كيف تتجنب فيروس كورونا خلال السفر؟ دعك من الأقنعة والقفازات الطبية الواقية فهي تنشر الفيروسات

الفيروس لا يصمد لفترة طويلة على المقاعد ومساند اليدين وأكبر خطر للإصابة بالفيروس يكمن في الملامسة المباشرة لمصاب على متن رحلة جوية بحسب ديفيد باور وهو الاستشاري الطبي للاتحاد الدولي للنقل الجوي (اياتا)

يذكر أن كريستال واتسون، الأستاذة المساعدة في مركز جونز هوبكنز للسلامة الصحية: "تسمية أي فيروس جديد غالبا ما تتأخر، والتركيز الآن على صحة الناس العامة، وهذا شيء مفهوم". وحتى يميز العلماء هذا الفيروس الخاص، يضيفون إليه صفة "جديد" بعد "فيروس كورونا ". وفيروسات الكورونا سميت بهذا الاسم نظرا لصورتها تحت المجهر، التي تبدو ذات أطراف مدببة كالتاج بحسب بي بي سي. وأوصت منظمة الصحة العالمية بالاسم المؤقت 2019-CoVn، الذي يتضمن السنة التي اكتشف فيها، وحرف "n" إشارة إلى أنه جديد، و"CoV" إشارة إلى فيروس كورونا. ولكن هذا الاسم لم يحظ بالتداول.