لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

الأربعاء 22 يناير 2020 11:15 م

حجم الخط

- Aa +

مخاوف من حدوث وباء مع ارتفاع عدد وفيات فيروس كورونا الجديد بالصين إلى 9

(رويترز) - قال مسؤولون صينيون إن عدد الوفيات بسبب سلالة جديدة من فيروس كورونا تشبه الإنفلونزا في البلاد ارتفع إلى تسعة يوم الأربعاء كما تأكدت إصابة 440 شخصا بينما كثفت السلطات جهودها للسيطرة على انتشار المرض.

مخاوف من حدوث وباء مع ارتفاع عدد وفيات فيروس كورونا الجديد بالصين إلى 9
مصاب صيني تم عزله لمنع انتقال المرض إلى الطاقم الطبي

(رويترز) - قال مسؤولون صينيون إن عدد الوفيات بسبب سلالة جديدة من فيروس كورونا تشبه الإنفلونزا في البلاد ارتفع إلى تسعة يوم الأربعاء كما تأكدت إصابة 440 شخصا بينما كثفت السلطات جهودها للسيطرة على انتشار المرض.

وقال لي بن نائب رئيس لجنة الصحة الوطنية للصحفيين إنه تم عزل 2197 شخصا آخرين كانوا على اتصال بالمصابين ورفعت السلطات إجراءات الملاحظة عن 765 حتى الآن. وأضاف أن هناك أدلة بالفعل على أن الفيروس ينتقل عبر الجهاز التنفسي.

وقال ”في الآونة الأخيرة حدث تغير كبير في عدد الحالات نتيجة تعمق فهمنا للمرض وتحسن وسائل التشخيص“.

وفي الوقت الذي تعهدت فيه الصين بتشديد التدابير في المستشفيات لاحتواء المرض، تعقد منظمة الصحة العالمية يوم الأربعاء اجتماعا طارئا لتحديد ما إذا كان تفشي فيروس كورونا الجديد يشكل حالة طوارئ صحية عالمية.

وظهر الفيروس في مدينة ووهان بإقليم هوبي في وسط الصين في نهاية العام الماضي وانتشر في مدن أخرى منها بكين وشنغهاي ومكاو كما انتشر في الولايات المتحدة وتايلاند وكوريا الجنوبية واليابان وتايوان.

وتصدر الحكومة الصينية تقارير يومية بشأن أحدث التطورات في محاولة لمنع انتشار الذعر العام مع استعداد الملايين للسفر داخل وخارج البلاد في احتفالات السنة القمرية الجديدة التي تبدأ هذا الأسبوع.

وتأثرت الأسواق العالمية وسط مخاوف من حدوث وباء على غرار مرض التهاب الجهاز التنفسي الحاد (سارس) الناتج عن سلالة أخرى من فيروس كورونا والذي تفشى في الصين في 2002 و2003 وأودى بحياة نحو 800 شخص في أنحاء العالم. وتضررت بشدة أسهم شركات الطيران وشركات السلع الفاخرة كما تراجع اليوان الصيني.

وقال طارق ياسرفيتش المتحدث باسم منظمة الصحة العالمية إن حالات إصابة جديدة بالفيروس ستظهر مع تكثيف الصين إجراءات المراقبة.

ولم يُعرف منشأ الفيروس حتى الآن لكن منظمة الصحة العالمية تقول إن مصدره الرئيسي حيواني على الأرجح. وربط مسؤولون صينيون بين تفشي الفيروس وسوق للمأكولات البحرية في ووهان.

وقال جاو فو مدير المركز الصيني للسيطرة على الأمراض والوقاية منها إن الفيروس الجديد يتكيف ويتحور فيما يبرز التحديات التي تواجه السلطات الصحية للسيطرة على انتشاره.

وانضمت تايوان إلى أستراليا في تحذير مواطنيها من السفر إلى ووهان. وشددت المطارات في أنحاء العالم إجراءات فحص الركاب القادمين من الصين.

وقالت عدة شركات سياحية أجنبية إن كوريا الشمالية ستفرض حظرا على دخول السائحين الأجانب بدءا من يوم الأربعاء بسبب انتشار فيروس كورونا.

وتأتي الغالبية العظمى من السائحين الأجانب لكوريا الشمالية من الصين، الداعم الرئيسي لبيونجيانج.

وأمرت الجهات المنظمة للطيران المدني في الصين الناقلات الجوية في البلاد مساء الثلاثاء بإعادة تكاليف الرحلات إلى ووهان أو تغييرها دون تكلفة إذا طلب الركاب.

وسمحت بعض شركات السفر الأخرى أيضا للركاب بإلغاء الحجز إلى ووهان مجانا.