لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

السبت 4 يناير 2020 03:00 ص

حجم الخط

- Aa +

7 ملايين زوج في دول الخليج يعانون من العقم

أكدت دراسة حديثة أن 7 ملايين زوج في دول الخليج العربية يعانون من العقم نتيجة تغير أسلوب الحياة وزواج الأقارب وعوامل أخرى

7 ملايين زوج في دول الخليج يعانون من العقم

أكدت دراسة حديثة أن ما بين 6 إلى 7 ملايين زوج في دول مجلس التعاون الخليجي يعانون من العقم نتيجة تغير أسلوب الحياة وزواج الأقارب وعوامل أخرى.

وأوضحت الدراسة، التي نشرتها عيادة "أي في أي ميدل إيست" للخصوبة في العاصمة العمانية مسقط نقلاً عن مراكز طبية عالمية، أن العدد قد يكون أكبر من ذلك لأن كثير من الأزواج من السكان المواطنين يختارون تأخير إنجاب أطفال لأسباب عديدة.

وقال الدكتور فرانسيسكو رويز المدير الطبي للعيادة، بحسب وسائل إعلام سعودية وإماراتية، أن ما بين 15-20 بالمئة من الأزواج في المنطقة يواجهون صعوبات في الحمل بشكل طبيعي.. وبالنسبة للعديد من الأزواج يعد زواج الأقارب ونقص فيتامين (د) والعوامل الوراثية والاجتماعية والبيئية من العوامل المسببة للعقم.

السعودية توطن مهنتين جديدتين في الربع الأول 2020

تعكف وزارة العمل والتنمية الاجتماعية على توطين مهن كثيرة واثنتان منهم ستتم خلال الربع الأول من العام الجاري أي في أقل من 3 أشهر

لبنان والولايات المتحدة يتصدران العالم بأكثر المياه تلوثا بالبلاستيك

دراسة حديثة للصندوق العالمي للحياة البرية تكشف معدلات و مصادر تلوث المياه حول العالم

وأظهرت دراسة لمعهد كوليرز الدولي في كندا إلى أن معدل الخصوبة أو الولادة لكل امرأة في سلطنة عمان انخفض إلى 2.7 في العام 2016 من 7.2 في العام 1960 فيما تراجع المعدل في الإمارات العربية المتحدة إلى 1.7 من 4.5 في الفترة نفسها.

ويبلغ مستوى العقم في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا حوالي 15 بالمئة مقارنة بالمعدل العالمي البالغ 10 بالمئة وفقاً للدراسة التي أوضحت أن حوالي 50 مليوناً من الأزواج في العالم يعانون من أشكال مختلفة من مشكلات العقم.

واستدرك "رويز" أنه "رغم استمرار ارتفاع حالات العقم حول العالم، إلا أن مجال الطب الإنجابي يتقدم بشكل سريع، ما يفتح باب أمل أمام الأزواج بتحقيق حلم الإنجاب".