لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

الجمعة 20 ديسمبر 2019 07:45 م

حجم الخط

- Aa +

الولايات المتحدة تمنع بيع التبغ والسجائر الإلكترونية لمن دون 21 عاماً

يدخل القانون حيز التنفيذ السنة المقبلة وذلك بعد الحملة الواسعة التي تشهدها البلاد ضد تدخين السجائر الإلكترونية إثر وفاة عشرات المراهقين

الولايات المتحدة تمنع بيع التبغ والسجائر الإلكترونية لمن دون 21 عاماً

صادق الكونجرس الأميركي على قانونا يرفع من 18 عاما إلى 21 السن القانونية الدنيا لشراء التبغ والسجائر الإلكترونية في مجمل أنحاء الولايات المتحدة.

يدخل القانون حيز التنفيذ السنة المقبلة وذلك بعد الحملة الواسعة التي تشهدها البلاد ضد تدخين السجائر الإلكترونية إثر وفاة عشرات المراهقين الذين زهرت في صفوفهم خلال السنوات الماضية طفرة في استخدام هذه المنتجات في المدارس، وفقا لوكالة فرانس برس.

وسينضم، تاليا، التبغ والسجائر الإلكترونية إلى الكحول والحشيشة (في الولايات التي تسمح ببيع هذه الأخيرة) على قائمة المنتجات المحصور بيعها بالبالغين في سن 21 عاما وما فوق.

وحتى ما قبل إقرار القانون الجديد، كانت 19 من الولايات الأميركية الـ50 تفرض هذه السن الدنيا وأكثريتها بدأت اعتماد هذا التدبير خلال العام الجاري. 

بالفيديو.. رئيس «ملائكة الموت» الإجرامية يعيش في الظلام وغيّر شكله 100 مرة

المجرم الخطر رضوان تاغي حيّر الشرطة الهولندية والإنتربول الدولي، لأكثر من عشر سنوات، لتغييره الدائم لشكله وحمله العديد من جوازات السفر المزورة
 

وينص القانون الفدرالي الجديد على اعتماد هذا القانون في سائر الأراضي الأميركية، من ألاسكا إلى فلوريدا. وسيدخل هذا التغيير حيز التنفيذ بعد حوالى تسعة أشهر وهي المدة اللازمة لنشر المراسيم التطبيقية التي توضح طبيعة العقوبات في حق المخالفين.

ويرمي هذا التدبير إلى التصدي للشعبية المتنامية للسجائر الإلكترونية لدى تلامذة الصفوف التكميلية والثانوية في المدارس في السنوات الأخيرة، فيما عدد الشباب المدخنين للسجائر التقليدية آخذ في الانحسار.

وبيّن التحقيق السنوي، الذي أجرته الحكومة سنة 2019، أن 27,5 % من تلامذة المرحلة الأخيرة من الثانوية العامة قالوا إنهم دخنوا سجائر إلكترونية في الأيام الثلاثين الأخيرة، في مقابل 11,3 % في 2016.

أما سجائر التبغ، فتراجعت نسبة تلامذة التعليم الثانوي الذين تناولوها إلى 5,7 % أي نصف النسبة المسجلة في 2016 تقريبا.

غير أن القانون، الذي أقر الخميس، بعيد عما أعلنت حكومة دونالد ترامب سعيها بلوغه في سبتمبر. إذ كانت تنادي بمنع كامل وشامل للسجائر الإلكترونية المنكّهة والمحببة بشدة لدى الشباب.

شاهد هدف رونالدو بارتقاء أكثر من 70 سم الذي أثار إعجاب العالم

رأسية رونالدو حديث العالم في ليلة الكلاسيكو سجل منها هدفا "لا يُصدق" لفريق يوفنتوس أمام سامبدوريا
 

وقد شهدت الولايات المتحدة، خلال الصيف، أزمة صحية كبيرة متصلة بتدخين السجائر الإلكترونية. إذ أصيب عدد كبير من مدخني هذه المنتجات خصوصا في صفوف الشباب العشرينيين، بأمراض رئوية خطيرة. وبيّن تحقيق صحي واسع النطاق أن هذا الوباء يعود إلى مكوّن يضاف إلى بخاخات السجائر الإلكترونية يحمل اسم "أسيتات فيتامين إي" يضم مادة الحشيشة ويباع في السوق السوداء.

وأحصيت حتى اليوم 2409 إصابات أسفرت 52 منها عن وفيات.

وبعدما كان مؤيدا في بادئ الأمر لمنع المنكهات المستخدمة في السجائر الإلكترونية، تراجع الرئيس الأميركي في نهاية المطاف بعدما اقتنع على ما يبدو من مستشاريه بأن هذا الأمر سيؤدي إلى خسارته أصواتا في انتخابات نوفمبر 2020 الرئاسية.

وكانت هيئات في القطاع وأصحاب محال لبيع السجائر الإلكترونية قد تظاهروا أمام البيت الأبيض تحت شعار "نحن ندخن السجائر الإلكترونية، نحن نصوّت".