لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

الخميس 19 ديسمبر 2019 12:45 م

حجم الخط

- Aa +

فيديو: تأخر كشف السلطات السعودية عن نتائج مكونات السجائر بعد التغليف الجديد

الهيئة العامة للغذاء والدواء ووزارة التجارة والاستثمار لم يعلنا عن نتائج مباحثاتهما مع شركات التبغ في السعودية حول تقديمهم تفسيرات حول التبغ القديم والجديد بعد التغليف الجديد مثلما كان مقرراً مساء أمس الأربعاء

فيديو: تأخر كشف السلطات السعودية عن نتائج مكونات السجائر بعد التغليف الجديد

لم تعلن الهيئة العامة للغذاء والدواء ووزارة التجارة والاستثمار مثلما كان مفترضاً مساء أمس الأربعاء عن نتائج مباحثاتهما مع شركات التبغ في المملكة حول تقديمهم تفسيرات حول التبغ القديم والجديد بعد التغليف الجديد إثر ورود شكاوى كثيرة من قبل المستهلكين ضد علب السجائر الجديدة.

وأثار كثير من المدخنين في السعودية قضية السجائر الجديدة التي يصفونها بأنها "مغشوشة"؛ مؤكدين على أنها ليست بجودة السجائر القديمة التي تم توقيف إدخالها إلى المملكة، وإلزام الشركات المصنعة للتبغ بتحديث أغلفتها تماشياً مع الاشتراطات التي فرضتها السلطات السعودية مؤخراً.

وقالت قناة "الإخبارية" الرسمية في تقرير مساء أمس الأربعاء إنه من المرتقب أن تعلن الهيئة العامة للغذاء والدواء مساء اليوم (أمس) الأربعاء عن نتائج الفحوصات المخبرية لفحص السجائر الجديدة بعد أن انتهت المهلة الممنوحة لشركات التبغ مع انتهاء يوم أمس الأربعاء.

وكانت الهيئة العامة للغذاء والدواء ووزارة التجارة أكدتا في بيان، يوم الأربعاء الماضي، أنهما استدعتا شركات التبغ الموردة لمنتجات السجائر وجميع وكلائها وممثليها في السعودية، في وقت سابق، استجابة لما وصلهما من ملاحظات وشكاوى حول تغير نكهة منتجات التبغ، وطالبت الجهتان الشركات ووكلائهم بتفسيرات لما لاحظه المستهلكون حول المنتجات بعد التغليف الجديد، وقدمتا لهم الملاحظات والشكاوى كافة التي تم رصدها، وأفادت الشركات بعدم وجود أي متغيرات سوى تصميم الغلاف وفق الاشتراطات الجديدة.

ولكن "الهيئة" والوزارة ألزمتا الشركات بالإفصاح عن مكونات السجائر قبل وبعد التغليف الجديد (العادي) وتقديم مكونات التراكيز، ومصدر مادة التبغ المكونة للسجائر، والأوراق والمرشحات المستخدمة، ومكان تصنيعها وتعبئتها قبل تصديرها إلى السعودية، بالإضافة إلى مكونات الانبعاثات وتوضيح أسباب تغير النكهة.

وتم أيضاً إلزام الشركات بإجراء اختبارات التذوق والإفصاح عنها للمستهلكين كافة، محددين منتصف الأسبوع (أمس الأربعاء) موعداً أقصى للإفصاح، وتفسير الاختلافات، والإجابة على استفسارات المستهلكين التي تم رصدها عن طريق البلاغات أو عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي.

فيديو: توقيف الناقد الرياضي السعودي عادل التويجري

هيئة الإذاعة والتلفزيون تقوم بناءً على توجيه وزير الإعلام السعودي تركي الشبانة بفتح تحقيق لمعرفة ملابسات ما حدث في برنامج الدوري مع وليد وتقارير تؤكد توقيف الناقد الرياضي عادل التويجري من الظهور إعلامياً

المدخنون في السعودية يترقبون نتائج الإفصاح عن مكونات السجائر بحلتها الجديدة

يترقب السعوديون اليوم الأربعاء كشف الهيئة العامة للغذاء والدواء عن نتائج الإفصاح عن مكونات السجائر بعد التغليف الجديد وهي القضية التي أثارت جدلاً منذ حوالي شهر في المملكة

‎وكانت الهيئة العامة للغذاء والدواء أرسلت، قبل أيام، عينات من سبعة أنواع من التبغ الموجود في السوق المحلية إلى مختبر دولي (eurofins.com) لإجراء دراسة حول جودتها ونكهتها، ومعرفة سبب التغير في جودة ونكهة التبغ المستخدم خلال السنتين الماضيتين.

وشددت "الهيئة" ووزارة التجارة على ما يقدمه المستهلك من ملاحظات واستفسارات وشكاوى حول منتجات التبغ من السجائر بعد تطبيق التغليف الجديد، وتعهدتا باتخاذ إجراءات مشددة لحماية المستهلكين في حال ثبوت أي تغييرات قامت بها شركات التبغ.

وإلى ذلك، لا يزال موقع تويتر في السعودية يضج بهاشتاكات كثيرة منها (#تجمع_المدخنيين_السعوديين70) و(#الدخان_الجديد_مغشوش31) يطالبون عبرها بالكشف عن سبب تغيير نكهة سجائرهم الجديدة من حوالي شهر.