حجم الخط

- Aa +

الأربعاء 4 ديسمبر 2019 04:30 م

حجم الخط

- Aa +

هيئة الزكاة السعودية توضح طريقة للتأكد من نظامية السجائر

الهيئة العامة للزكاة والدخل تتيح آلية للتحقق من نظامية منتجات السجائر المتوفرة في أسواق السعودية

هيئة الزكاة السعودية توضح طريقة للتأكد من نظامية السجائر

أعلنت الهيئة العامة للزكاة والدخل السعودية مساء أمس الثلاثاء عن إتاحتها آلية للتحقق من نظامية منتجات السجائر المتوفرة في أسواق المملكة.

وأوضحت الهيئة في تغريدة بموقع تويتر أنه يمكن التأكد من نظامية منتجات السجائر عبر تطبيق "تحقق" الذي وفرته على متاجر الهواتف الذكية بنظامي "أندرويد" و"آي أو إس".

وأكدت أن السجائر النظامية تكون مختومة بختم الهيئة.

وجاء ذلك بعد مرور حوالي أسبوع على موجة استياء وغضب سادت مواقع التواصل الاجتماعي؛ وخاصة تويتر الذي يفضله السعوديون لتبادل الآراء، وأطلقوا هاشتاكات غاضبة عدة منها (#الدخان_الجديد_مغشوش) و(#الدخان_مغشوش)، و(#الدخان_القديم) و(#تجمع_المدخنين_السعوديين) وتصدر أغلبها الترند السعودي بعد أن اشتكى مغردون من علب السجائر الجديدة وقالوا بأنها مجهولة المصدر. وتداول المغردون أيضاً صوراً لسجائر وصفوها بالرديئة، وأكدوا أنها لا تشبه السجائر التقليدية التي كانت موجودة في الأسواق سابقاً.

وقالت صحيفة "عكاظ" المحلية يوم الأحد الماضي إنه بين السخرية والجد، وصل عدد التغريدات على تويتر حول الدخان الجديد إلى (عشرات) الآلاف، واستنكر البعض صمت الجهات المعنية عن نفي أو تأكيد وجود الدخان المغشوش في السوق السعودية، بينما أبدى آخرون غضبهم من ارتفاع ثمن السجائر الجديدة مقارنة بجودة الصناعة وشكل الأغلفة الجديد.

في حين قال موقع إندبندنت عربية يوم الإثنين الماضي "يبدو أن حرب الدخان في السعودية بدأت تتصاعد بين المدخنين والهيئة العامة للغذاء والدواء بعد اتهامات وجهت إلى الهيئة بأنها دفعت مبالغ مالية لعدد من مشاهير السعودية لتأييد صحة بيانها السابق، الذي ينفي ادعاءات تقول بأن ثمة دخان مغشوش دخل البلاد، بعد تغيرات طرأت على علب السجائر فرضتها الهيئة".

وقال مصدر مسؤول في الهيئة العامة للغذاء والدواء إن "هناك احتمالاً لعودة المنتج القديم مع بقاء العلب التحذيرية الجديدة"، مضيفاً أن "الهيئة" تعقد اجتماعات مع عدد من الجهات الحكومية، وتجري اختبارات عدة لمنتجات التبغ للتحقق من مكوناتها، مؤكداً صدور بيان عن الهيئة في الأيام المقبلة لتوضيح المسألة، خصوصاً بعد بروز اتهامات أشارت إلى احتواء السجائر الجديدة "أخشاباً ومواد أخرى مجهولة".

إشادة بجراح سعودي حطم رقما قياسيا في فصل التوائم

أجرى الدكتور عبد الله الربيعة العملية رقم 48 لفصل التوائم الملتصقة وهي عملية بالغة التعقيد بل الأكثر صعوبة بين العمليات الجراحية الدقيقة. وشارك فريق مؤلف من 35 طبيب ومساعد في آخر عملية لتوأم ليبي

كم مرة فاقت طلبات اكتتاب المؤسسات المعروض في طرح أرامكو؟

طلبات الاكتتاب في شريحة المؤسسات بطرح أرامكو المزمع فاقت المعروض بثلاث مرات تقريباً إذ استقطبت أوامر اكتتاب بقيمة 189.04 مليار ريال

وعلى غير العادة، نشرت قناة "الإخبارية" السعودية يوم الإثنين الماضي بدورها تقريراً حول ذات الموضوع، تناولت فيه القناة الرسمية الموضوع من زاوية تغيير الشكل الخارجي لعلب السجائر، والقلق الذي ساد أوساط المدخنين في السعودية نتيجة تغيير شكل علب السجائر.

ولحد الآن، ما يزال المدخنون في السعودية بانتظار توضيح يؤكد لهم بأن السجائر الجديدة هي بجودة القديمة، وخاصة بعد أن أكدت صحيفة "عاجل" المحلية قبل يومين أن جهات حكومية "بادرت للتحرك بهدوء، وجمع عينات من عبوات التبغ الجديدة الموجودة في الأسواق لفحصها، بعد تصاعد التذمر من طعمها منذ بدء تطبيق التغليف الموحد، وتواتر الشكاوى حول تأثير سلبي شديد وسريع على من يستعملها بالإضافة إلى وجود نشارة خشب ومواد غريبة بداخلها".

وقالت مصادر صحيفة الإلكترونية ذاتها إن جميع عبوات التبغ الجديدة يتم فحصها قبل دخولها للسعودية، ولكن الآن سيتم جمع عينات عشوائية من الأسواق؛ لإعادة فحصها والتأكد من سبب تغير طعم ورائحة التبغ، وتصاعد الشكاوى منه، رغم تأكيد الجهات الرسمية على أن التبغ ليس مغشوشاً.