حجم الخط

- Aa +

الأحد 1 ديسمبر 2019 03:15 م

حجم الخط

- Aa +

على إثر اتهامات بأنه مغشوش.. جهات حكومية تجمع عبوات التبغ الجديدة في السعودية لفحصها

جهات حكومية بادرت للتحرك بهدوء وجمع عينات من عبوات التبغ الجديدة الموجودة في الأسواق لفحصها بعد تصاعد التذمر من طعمها منذ بدء تطبيق التغليف الموحد

على إثر اتهامات بأنه مغشوش.. جهات حكومية تجمع عبوات التبغ الجديدة في السعودية لفحصها

أكدت صحيفة سعودية أن جهات حكومية "بادرت للتحرك بهدوء، وجمع عينات من عبوات التبغ الجديدة الموجودة في الأسواق لفحصها، بعد تصاعد التذمر من طعمها منذ بدء تطبيق التغليف الموحد، وتواتر الشكاوى حول تأثير سلبي شديد وسريع على من يستعملها بالإضافة إلى وجود نشارة خشب ومواد غريبة بداخلها".

وقالت مصادر صحيفة "عاجل" الإلكترونية إن جميع عبوات التبغ الجديدة يتم فحصها قبل دخولها للسعودية، ولكن الآن سيتم جمع عينات عشوائية من الأسواق؛ لإعادة فحصها والتأكد من سبب تغير طعم ورائحة التبغ، وتصاعد الشكاوى منه، رغم تأكيد الجهات الرسمية على أن التبغ ليس مغشوشاً.

وتوقعت المصادر، دون أن تذكرها الصحيفة، أن يخرج بيان توضيحي إلحاقي خلال أيام.

مصرع عروس سعودية وشقيقتها ووالدتها ورابعة ليلة زفافها

عروس سعودية و3 من أسرتها يلقون مصرعهم ليلة زفافها إثر حادث مروري مروع على طريق الفريشة في محافظة الأفلاج بمنطقة الرياض

ما قصة الدخان الجديد مغشوش في السعودية؟

أدعى ناشطون أن الدخان الجديد مغشوش وأطلقوا هاشتاكات متشابهة تقول إن الدخان مغشوش والدخان القديم لتسارع وزارة الصحة وتصدر توضيحاً وبعدها بساعات قامت الهيئة العامة للغذاء والدواء بإصدار توضيح هي الأخرى

وأضافت الصحيفة "بينما استمر المدخنون في الشكوى من المنتج الجديد، لم تتجاوز مواقف الجهات الحكومية التنصل أو الإجابة بشكل مبهم أو الصمت، فكان الصمت خيار الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة والهيئة العامة للجمارك، فيما أعلنت الهيئة العامة للغذاء والدواء أن عبوات التبغ الجديدة منتج نظامي يحمل الختم الضريبي، واعترفت ضمنياً بوجود تغير للطعم والرائحة دون أن توضح سبب ذلك. أما وزارة التجارة والاستثمار، فقد أعلنت لا علاقة لها بعبوات التبغ الجديدة بسبب عدم الاختصاص، بينما قامت وزارة الصحة بتكذيب منشور منسوب لها يحذر من تدخين العبوات الجديدة، داعية إلى الإقلاع عن التدخين ومؤكدة أن منتجات التبغ كلها مضرة بالصحة".

وجاء كل ذلك بعد أن اجتاحت هاشتاكات غاضبة منها (#الدخان_الجديد_مغشوش) و(#الدخان_مغشوش)، و(#الدخان_القديم) موقع تويتر بعد انتشار علب سجائر قال متداولون إنها مجهولة المصدر. وتداول المغردون السعوديون أيضاً صوراً على تويتر، لسجائر وصفوها بالرديئة، وقالوا إنها لا تشبه السجائر التقليدية التي كانت موجودة في الأسواق سابقاً.

وقالت صحيفة "عكاظ" المحلية اليوم الأحد إنه بين السخرية والجد، وصل عدد التغريدات على تويتر حول الدخان الجديد إلى الآلاف، واستنكر البعض صمت الجهات المعنية عن نفي أو تأكيد وجود الدخان المغشوش في السوق السعودية، بينما أبدى آخرون غضبهم من ارتفاع ثمن السجائر الجديدة مقارنة بجودة الصناعة وشكل الأغلفة الجديد.

وكتب مغرد أن التحذير من تدخين التبغ بكافة صوره وأشكاله لا يعني التغاضي عن وجود دخان رديء مجهول المصدر، لا يحتوي تاريخ صلاحية ولا تحذيراً من استخدامه للأطفال. يأتي ذلك، تنفيذاً لتعليمات الهيئة العامة للغذاء والدواء، قبل حوالي سنة، إذ ألزمت مستوردي التبغ بـ "الغلاف العادي"، والتخلي عن الأغلفة المميزة لأنواع السجائر، لتقليل جاذبية منتجات الدخان وزيادة فعالية التحذيرات الصحية على عبواته، وانتشرت صور لعلب سجائر مطبوع عليها عبارات تذكر بخطورة التدخين على الصحة، في خطوة لتنفير المدخنين، وحملت العبوات تحذيرات مطبوعة بصورة واضحة، علاوة على دعوة للتواصل مع وزارة الصحة حال الرغبة في الإقلاع عن التدخين.

ونتيجة السجالات وحالة الغضب التي اجتاحت موقع تويتر الذي يحظى بشعبية في السعودية، أصدرت وزارة الصحة ليل الجمعة الماضي، والهيئة العامة للغذاء والدواء أمس السبت بيانات توضيحية نفوا فيها صحة الأنباء المتداولة وأن السجائر القديمة هي ذاتها القديمة لكن بتغليف جديد يحمل تحذيرات وصوراً منفرة تشرح ما قد يتعرض له المدخنون من مخاطر صحية.

وقال الكاتب الصحافي سعود الفوزان "لا ألوم التاجر الذي استورد لنا #الدخان_الجديد_مغشوش لأنه يبحث عن الريال ولو كان حرام ولكن ألوم هيئة الغذاء وهيئة المواصفات أين انتم من كل هذا وإلا رواتب ونوم فقط؟َ! يا جماعة أنتم مسؤولين أمام الله أولاً وأمام الحكومة ثانياً وأمام أمتكم ثالثاً أين مختبراتكم التي صرف عليها الملايين؟!".

في حين قال أحمد الحركان "الربع اللي متضايقين من الدخان المغشوش حسسوني أن الدخان الثاني غذاء ملكات النحل !!! #الدخان_الجديد_مغشوش".