لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

السبت 30 نوفمبر 2019 06:15 م

حجم الخط

- Aa +

ما قصة الدخان الجديد مغشوش في السعودية؟

أدعى ناشطون أن الدخان الجديد مغشوش وأطلقوا هاشتاكات متشابهة تقول إن الدخان مغشوش والدخان القديم لتسارع وزارة الصحة وتصدر توضيحاً وبعدها بساعات قامت الهيئة العامة للغذاء والدواء بإصدار توضيح هي الأخرى

ما قصة الدخان الجديد مغشوش في السعودية؟

أكدت وزارة الصحة السعودية ليل أمس الجمعة أنه "لا صحة لما يتم تداوله بشأن الصورة المرفقة (تحذير عاجل من وزارة الصحة)" بخصوص أضرار بعض أنواع السجائر الجديدة في المملكة.

وقالت الوزارة في تغريدة بموقع تويتر "توضيح هام.. لا صحة لما يتم تداوله بشأن الصورة المرفقة "تحذير عاجل من وزارة الصحة" وتؤكد الوزارة بأن كافة منتجات التبغ مضرة بالصحة، وللإقلاع الحجز في أقرب عيادة للإقلاع عن التدخين بالاتصال على الرقم ٩٣٧".

وتضمنت الصورة المفبركة التي أرفقتها وزارة الصحة في تغريدتها أنه "انتشر في الآونة الأخيرة أنواع من السجائر مجهولة المصنع لا تحتوي على التبغ وسجلت عدة حالات فتق الرئة لذا حذرت وزارة الصحة شراء تلك السجائر حتى يتم مكافحة البضائع مجهولة المصدر.. ويجب على كل مستهلك الإقلاع فوراً للاستفسار الاتصال على الرقم 937"؛ وهو ما نفته الوزارة.

وجاء توضيح وزارة الصحة بعد موجة غضب اجتاحت مواقع التواصل الاجتماعي في المملكة، مؤخراً، احتجاجاً على وجود "دخان مغشوش" في الأسواق.

وتتزامن تلك "الموجة" أيضاً مع إعادة نشر مغردون لتشديد سابق أصدرته الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية حول إجراءاتها بإلزام المحال التجارية ببيع علب السجائر بتغليف جديد يحمل تحذيرات وصوراً منفرة تشرح ما قد يتعرض له المدخنون من مخاطر صحية اعتباراً من 1 يناير/ كانون الأول 2020.

وكان حساب "أخبار السعودية" في تويتر قال إن هناك سجائر مجهولة المصدر لا تحمل مكونات ولا تاريخ تفتقد لوجود تحذير البيع لمن هم دون 18 عاماً وجميع أنواع السجائر باختلاف أسمائها تحمل نفس الشكل، البعض قال إنها أكثر تأثيراً من السجائر السابقة، وآخرون قالوا إنها تحتوي على مواد خطيرة مجهولة وهو ما دفع مغردون إلى إطلاق هاشتاكات منها (#الدخان_الجديد_مغشوش) و(#الدخان_مغشوش)، و(الدخان_القديم) ليتصدر بعضها قائمة أكثر الهاشتاكات تداولاً في موقع تويتر.

الملك سلمان يتصدر الترند السعودي

هاشتاك الملك سلمان يغزو الترند السعودي بالتزامن مع ذكرى البيعة الخامسة للملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ملكاً للمملكة العربية السعودية

من هي هند القحطاني التي تستفز السعوديين بفيديوهاتها؟

المغردة السعودية هند القحطاني تواصل استفزاز مواطنيها بمقاطع فيديو جريئة تعد خروجاً على تقاليد وأعراف المجتمع السعودي المحافظ بطبيعته

وأكدت الهيئة العامة للغذاء والدواء اليوم السبت "بأنها تابعت باهتمام ما أثير مؤخراً حول وجود مواد مغشوشة في منتجات التبغ الجديدة بعد إلزام الشركات المصنعة بتعديل الشكل الخارجي للعبوة".

وقالت "الهيئة" إنها "تقوم بفحص جميع الشحنات المستوردة من منتجات التبغ في المنافذ وقد أثبتت الفحوصات التي تقوم بها مطابقة المنتجات للتراكيز المحددة من النيكوتين والقطران وأول ثاني أكسيد الكربون ونسبة الرطوبة وغيرها من المكونات ضمن المواصفات المعتمدة لها وخلوها من المواد المغشوشة كنشارة الخشب وغيرها".

وأوضحت "أن تغيير الطعم والرائحة من المنتجات الجديدة لا يعود لوجود أية مواد مغشوشة أو مواد مختلفة عن التبغ حسب نتائج الفحوصات المختبرية وتؤكد في الوقت نفسه بأن منتجات التبغ غير صحية بشكل عام حتى لو كانت مطابقة للمواصفات".

وأضافت أن "لائحة إلزام شركات التبغ بتغيير شكل العبوة الخارجي للمنتج لم تنص على تغيير في مكوناته الداخلية أو مركباته وهي نفس المواصفات التي فرضتها عدد من الدول على شركات التبغ وساهمت في تعزيز الصحة العامة لديها".

وحول التحقق من سلامة المنتج ومصدره، أكدت "الهيئة" أن "علب السجائر تحمل الختم الضريبي الذي يمكن من خلاله التحقق من نظامية المنتج وسلامة مصدر قدومه من خارج المملكة العربية السعودية، وذلك عبر تطبيق (#تحقق) الذي أطلقته الهيئة العامة للزكاة والدخل".

وقال الكاتب الصحافي سعود الفوزان "لا ألوم التاجر الذي استورد لنا #الدخان_الجديد_مغشوش لأنه يبحث عن الريال ولو كان حرام ولكن الوم هيئة الغذاء وهيئة المواصفات اين انتم من كل هذا والا رواتب ونوم فقط؟َّ! يا جماعه انتم مسؤولين أمام الله أولاً وأمام الحكومة ثانيا وأمام أمتكم ثالثا أين مختبراتكم التي صرف عليها الملايين؟!".

في حين قال أحمد الحركان "الربع اللي متضايقين من الدخان المغشوش حسسوني ان الدخان الثاني غذاء ملكات النحل !!! #الدخان_الجديد_مغشوش".