حجم الخط

- Aa +

الأربعاء 27 نوفمبر 2019 11:45 ص

حجم الخط

- Aa +

قرار سعودة طب الأسنان يشمل العاملين في شركات الأدوية والمستوصفات والموردين

وزارة العمل والتنمية الاجتماعية تقول إن قرار توطين مهن طب الأسنان يشمل العاملين في شركات الأدوية وموردي الأجهزة والمعدات الطبية والعاملين في المستوصفات والمراكز العلاجية والمستشفيات

قرار سعودة طب الأسنان يشمل العاملين في شركات الأدوية والمستوصفات والموردين

قال المتحدث باسم وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية إن قرار توطين (سعودة) مهنة طب الأسنان الذي صدر مؤخراً يشمل العاملين في شركات الأدوية وموردي الأجهزة والمعدات الطبية والعاملين في المستوصفات والمراكز العلاجية والمستشفيات.

وأضاف خالد أبا الخيل، في مكالمة مع قناة "روتانا خليجية" السعودية، أن القرار جاء بعد دراسة معمقة للسوق، وتنفيذاً لمبادرة كانت أطلقتها الوزارة لتوطين المهن.

وأوضح "أبا الخيل" أن متابعة القرار ستكون آلية ومؤتمتة بالكامل.

وأكد أن المنشآت التي لا تلتزم بقرار التوطين ستطبق عليها عقوبات مثل إيقاف الخدمات الإلكترونية عن المنشأة، وإيقاف التأشيرات أو نقل أو تغيير المهنة أو رخص العمل وغيرها، إضافة إلى الغرامات المالية.

وأضاف أن نسب التوطين ستستمر في الارتفاع بشكل سنوي، وتشهد قفزات لاستيعاب جميع الخريجين المتوقع تخرجهم، والباحثين عن عمل في طب الأسنان.

السلطات السعودية تكشف فساداً بالملايين في مشاريع وهمية وتوقعات بكف يد مسؤولين

الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد تحقق في فساد بإحدى بلديات منطقة جازان يتمثل في صرف مبالغ كبيرة على مشاريع غير موجودة على الواقع وتسليم المبالغ للمقاولين

تطبيق ضريبة السلع الانتقائية على المشروبات المحلاة في السعودية بعد أيام

الهيئة العامة للزكاة والدخل تبدأ مطلع يناير بتنفيذ قرار الاتفاقية الموحدة للضريبة الانتقائية لدول مجلس التعاون الخليجي القاضي بتطبيق ضريبة السلع الانتقائية على المشروبات المحلاة ذات الضرر على الصحة

وجاءت تصريحات "أبا الخيل" بعد أن أصدر وزير العمل والتنمية الاجتماعية أحمد بن سليمان الراجحي وبالشراكة مع وزارة الصحة، ليل الإثنين الماضي، قراراً وزارياً يقضي بتوطين تدريجي لجميع مهن طب الأسنان في المنشآت التي يعمل بها أطباء أسنان وذلك على مرحلتين؛ تستهدف المرحلة الأولى توطين 25 بالمئة؛ وذلك اعتباراً من يوم 01/08/1441هـ، فيما تستهدف المرحلة الثانية توطين 30 بالمئة اعتباراً من يوم 01/08/1442 هـ.


ويوجد في السعودية، بحسب تقرير، 26 كلية طب أسنان بين حكومي وخاص، و18 منها كلية حكومية وثماني كليات خاصة، ويتخرج منها ما بين 2000 إلى 3000 طبيب سنوياً. ويبلغ عدد ممارسي طب الأسنان في المملكة نحو 10 آلاف طبيب، لا يتجاوز عدد الأطباء السعوديين منهم نسبة 25 بالمئة أي نحو 2500 طبيب سعودي فقط.