حجم الخط

- Aa +

الثلاثاء 26 نوفمبر 2019 01:15 ص

حجم الخط

- Aa +

السعودية تقرر توطين مهنة طب الأسنان

وزير العمل والتنمية الاجتماعية السعودي وبالشراكة مع وزارة الصحة يقرر توطين جميع مهن طب الأسنان في المنشآت التي يعمل بها أطباء أسنان

السعودية تقرر توطين مهنة طب الأسنان
وزير العمل والتنمية الاجتماعية أحمد الراجحي

أصدر وزير العمل والتنمية الاجتماعية السعودي أحمد بن سليمان الراجحي، وبالشراكة مع وزارة الصحة قراراً وزارياً يقضي بتوطين تدريجي لجميع مهن طب الأسنان في المنشآت التي يعمل بها أطباء أسنان وذلك على مرحلتين.

وتستهدف المرحلة الأولى توطين 25 بالمئة؛ وذلك اعتباراً من تاريخ 01/08/1441هـ فيما تستهدف المرحلة الثانية توطين 30 بالمئة اعتباراً من تاريخ 01/08/1442 هـ.

وقال المتحدث الرسمي لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية خالد أبا الخيل، بحسب الموقع الرسمي لوزارة العمل، إنه سيتم تطبيق قرار توطين مهنة طب الأسنان على المنشآت التي يتجاوز عدد العاملين الوافدين فيها في مهن طب الأسنان ثلاثة أطباء أسنان فأكثر.

وأوضح "أبا الخيل" أن هذا القرار الوزاري يأتي إنفاذاً لمبادرة "توطين المهن" إحدى مبادرات الوزارة المعلن عنها في تاريخ 20/01/1440هــ وبالشراكة مع وزارة الصحة ومجلس الغرف السعودية والهيئة السعودية للتخصصات الصحية وصندوق تنمية الموارد البشرية (هدف) وتهدف إلى إتاحة فرص وظيفية مناسبة للمواطنين في التخصصات الحيوية.

وأكد أن الوزارة ستتخذ كافة الإجراءات اللازمة لضمان التزام المنشآت بتنفيذ هذا القرار، وكذلك سيطبق في حق المنشأة التي تقوم بمخالفة هذا القرار عقوبة مخالفة توطين المهن المقصورة على السعوديين بحسب اللوائح والأنظمة، علماً بأنه تم وضع آليات لدعم وتحفيز التدريب والتوظيف ضمن برامج صندوق تنمية الموارد البشرية.

انقلاب سفينة في طريقها للسعودية ونفوق 14600 رأس من الأغنام على متنها

جرى انقاذ طاقم السفينة وهم 20 بحار سوري ولبناني واحد من متن السفينة التي كانت متجهة إلى السعودية

السعودية تستعين بـ 15 ألف جامع لمكافحة الفساد

الرياض تستعين بخطبة الجمعة في 15 ألف جامع لتعزيز قيم النزاهة ومكافحة الفساد في السعودية

وجاء ذلك بعد أن أكد "الراجحي" في مطلع أكتوبر/تشرين الأول الماضي أن وزارة العمل تعمل على تمكين أطباء الأسنان السعوديين من العمل "قريباً" دون تحديد موعد محدد.

وكانت وزارة الخدمة المدنية -الجهة المسؤولة عن الوظائف الحكومية في السعودية- رفضت في نوفمبر/تشرين الثاني 2017 تجديد عقود أطباء الأسنان غير السعوديين المقيمين في مدينة الرياض مرجعة قرارها إلى توفر مواطنين ومواطنات مؤهلين لشغل تلك الوظائف.

وأعلنت وزارة العمل في مايو/أيار 2017 أنه بالتنسيق مع وزارة الصحة تم إيقاف الاستقدام لوظائف أطباء الأسنان، بهدف إتاحة فرص العمل لأطباء الأسنان السعوديين والسعوديات، وأكدت الوزارة حينها أنه تم البدء في تنفيذ قرار الإيقاف لست مهن في مجال طب الأسنان هي طبيب أسنان عام، وطبيب اختصاصي جراحة فم وأسنان، وطبيب أسنان صحة عامة، واستشاري أسنان، واستشاري جراحة فم وأسنان، واستشاري أسنان صحة عامة.

ويوجد في السعودية، بحسب تقرير، 26 كلية طب أسنان بين حكومي وخاص، و18 منها كلية حكومية وثماني كليات خاصة، ويتخرج منها ما بين 2000 إلى 3000 طبيب سنوياً. ويبلغ عدد ممارسي طب الأسنان في المملكة نحو 10 آلاف طبيب، لا يتجاوز عدد الأطباء السعوديين منهم نسبة 25 بالمئة أي نحو 2500 طبيب سعودي فقط.