حجم الخط

- Aa +

الأثنين 25 نوفمبر 2019 04:45 ص

حجم الخط

- Aa +

دبي: نظام جديد للتأمين الصحي فبراير المقبل

إطلاق منظومة جديدة للتأمين الصحي بدبي، في فبراير من العام المقبل، بهدف منع ازدواجية الخدمات العلاجية، وتقليل كلفة الإنفاق.

دبي: نظام جديد للتأمين الصحي فبراير المقبل

تعتزم هيئة الصحة بدبي تطبيق نظام جديد للتأمين الصحي «مجموعة التشاخيص المتماثلة» في فبراير المقبل، وهو النظام الأحدث لحساب كلفة الإجراءات الطبية على كل مريض، والتي تدفعها شركات التأمين، بحسب المدير العام للهيئة حميد القطامي.

وأضاف، خلال مجلس الدكتور إبراهيم كلداري في منطقة الجميرا بدبي أول أمس، أن تكاليف التأمين الصحي أصبحت تشكل عبئاً على الجهات المقدمة للخدمة، ما يتطلب وضع ضوابط جديدة لها، لمنع التلاعب في خط سير منظومة التأمين الصحي.


بدوره، أوضح المدير التنفيذي لمؤسسة دبي للضمان الصحي صالح الهاشمي أن هدف النظام «الدفع مقابل جودة الخدمة»، ومنع ازدواجية تقديم الخدمات الصحية، وتقليل كلفة العلاج، وتقنين وضبط عملية صرف الأدوية، وتحديد الخدمة، وفقا لما نشره موقع صحيفة الرؤية.

أبوظبي تعقد شراكة مع مايو كلينيك الأمريكية لإدارة أحد أكبر المستشفيات

قالت شركة أبوظبي للخدمات الصحية (صحة) الحكومية ومايو كلينيك إنهما ستديران مدينة الشيخ شخبوط الطبية المتخصصة في رعاية مرضى الحالات الحرجة والمعقدة طبيا.
 

وأضاف أن 36 دولة في العالم تطبق هذا النظام الذي يعتمد بالأساس على دفع الفاتورة الأقل كلفة، فمثلاً إذا دخلت امرأة حامل المستشفى للولادة وكلفة هذا العملية 25 ألف درهم، وأثناء الولادة اكتشف الطبيب وجود ورم وأزاله، وكلفة عملية إزالة الورم وحدها 40 ألف درهم، فإن هذا النظام يحمّل المريض أو جهة التأمين التي تدفع عنه 40 ألف درهم فقط للعمليتين اللتين تم إجراؤهما في وقت واحد، وليس 65 ألف درهم.

وبيّن أن النظام سيطبق على المرضى الداخليين في مستشفيات هيئة الصحة بدبي، وسيتم دراسته ومتابعته لمدة 18 شهراً، وبعدها سيتم إدخال المرضى الخارجيين، وسيستمر هذا الوضع حتى تغيير نظام الفوترة في دبي كلياً بحلول 2027.

وقال القطامي إن القطاع الصحي الخاص يشهد نمواً مطرداً في دبي، وأن عدد المنشآت الصحية الخاصة ارتفع من 2871 منشأة عام 2015 إلى 3401 منشأة العام الجاري، كما ارتفع عدد العاملين الصحيين من الأطباء والفئات الطبية المساندة والفنيين من 30 ألفاً و851 عام 2015 إلى 40 ألفاً و600 عام 2019. 

هيئة صحة دبي تتجه لتأسيس مركز عالمي لزراعة الأعضاء

تتجه هيئة الصحة بدبي لتأسيس مركز عالمي لزراعة الأعضاء، حيث تعمل حالياً على إعداد دراسة فنية مع أحد بيوت الخبرة الدولية المرموقة، لتحقيق هذا الهدف.
 

وقال إن هناك تشريعات وقوانين ونظماً تحكم القطاع الصحي الخاص، وهناك قوانين للمسؤولية الطبية، وأن الهيئة تحرص على متابعة وتقييم ورقابة المنشآت الطبية الخاصة، ولا تتهاون في تطبيق القوانين.

وفيما يخص الإعلانات والتجاوزات المتصلة بها، أوضح أن الهيئة حريصة على التواصل مع الجهات المعنية والمختصة باعتماد الإعلانات، لوقف أية تجاوزات في هذا الشأن، وخاصة أن المبالغات التي تظهر في الإعلانات ووسائل التواصل الاجتماعي تؤثر في سلامة الأفراد.