حجم الخط

- Aa +

الأربعاء 6 نوفمبر 2019 01:15 م

حجم الخط

- Aa +

فيديو: وصول علب السجائر الموحدة لمنافذ البيع السعودية

بدأت المحلات التجارية في بيع العلب الجديدة الموحدة للسجائر، بعد وصولها إلى منافذ البيع وذلك بالتزامن مع انتهاء المهلة المعطاة لشركات السجائر

فيديو: وصول علب السجائر الموحدة لمنافذ البيع السعودية

بدأ عدد من المحلات التجارية في السعودية ببيع العلب الجديدة الموحدة للسجائر بعد وصولها مؤخراً إلى منافذ البيع وذلك بالتزامن مع انتهاء المهلة المعطاة لشركات السجائر.

وبالإضافة إلى الأختام الضريبية التي فرضتها الهيئة العامة للزكاة والدخل في وقت سابق، تحمل علب السجائر الجديدة تحذيرات مطبوعة بصورة واضحة على العبوة، ودعوة للتواصل مع وزارة الصحة السعودية في حال الرغبة في الإقلاع عن التدخين، وفقاً للمعايير التي أعلنتها الهيئة العامة للغذاء والدواء قبل أشهر.

وطبع على عبوات السجائر أيضاً صور مثيرة للاشمئزاز تشرح ما يمكن أن يوصل إليه المدخن من مخاطر صحية.

وتتميز علب السجائر الجديدة أيضاً بعدم حملها لأي علامات تجارية؛ وجرى الاكتفاء بوضع اسم الشركة المنتجة مجرداً من الشكل الرسمي للعلامة التجارية.

وقال مصدر في الهيئة العامة للغذاء والدواء لموقع "أخبار24" السعودي إن المهلة التي أعطيت لشركات السجائر خلال الفترة الماضية لتصريف مخزونها قد انتهت، وإنه يمنع الآن إدخال أي شحنات بعلب سجائر قديمة غير خاضعة للمقاييس الجديدة.

وتعد الهيئة العامة للزكاة والدخل الجهاز الحكومي المسؤول عن الضرائب المستحدثة مؤخراً في السعودية مثل الضريبة الانتقائية، وضريبة القيمة المضافة التي بدأت بتطبيقها يوم 1 يناير/كانون الثاني 2018 وبنسبة 5 بالمئة، كجزء من الاتفاقية الموحدة لضريبة القيمة المضافة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، وكان أخر تلك الضرائب نظام الختم الضريبي الهادف إلى الحد من التجارة غير المشروعة والتهرب الضريبي، إضافة إلى الموائمة والالتزام مع اتفاقية منظمة الصحة العالمية بشأن مكافحة منتجات التبغ، وحماية المستهلك من المنتجات غير المرخصة وذات الجودة الرديئة والمقلدة على حد سواء.