لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

الخميس 24 أكتوبر 2019 03:15 م

حجم الخط

- Aa +

ماهو معدل استهلاك الفرد اليومي من المشروبات المحلاة في الإمارات؟

كشف الدليل الارشادي الوطني للتغذية الذي أعدته وزارة الصحة ووقاية المجتمع، أن معدل استهلاك الفرد اليومي في دولة الإمارات من المشروبات المضاف لها السكر بلغت 1.1 عبوة.

ماهو معدل استهلاك الفرد اليومي من المشروبات المحلاة في الإمارات؟

كشف الدليل الارشادي الوطني للتغذية الذي أعدته وزارة الصحة ووقاية المجتمع، أن معدل استهلاك الفرد اليومي في دولة الإمارات من المشروبات المضاف لها السكر بلغت 1.1 عبوة.

وأشار الدليل إلى أبرز النتائج الخاصة بالعادات الغذائية للأفراد من عمر 18 سنة بين عامي 2017-2018 لاسيما تلك المرتبطة باستهلاك الدهون والملح والسكر لما لهذه المواد من دور فعال بالتأثير على صحة المجتمع.

ووفقا لوكالة أنباء الإمارات، استند الدليل الإرشادي في حقائق العادات الغذائية التي أوردها على نتائج المسح الصحي لدولة الامارات في عام 2018 والذي نفذته وزارة الصحة ووقاية المجتمع بالتعاون مع جهات مختلفة في الدولة، حيث تم تغطية ما يقارب 8214 مشارك من كافة إمارات الدولة.

وأوضح الدليل أن عادات استهلاك الدهون بين أفراد وفئات المجتمع المختلفة في الدولة تبين وجود وعي بنسبة عالية وتوجه لاستهلاك الدهون الصحية النباتية بنسبة تصل إلى 95 بالمائة، مشيرا إلى زيت الزيتون هو أكثر الأنواع استهلاكا يليه زيت دوار الشمس ثم زيت الذرة.

وأكد الدليل على وجود وعي عالي بالطريقة الصحية لتجهيز الطعام حيث يتوجه نحو 48,9 بالمائة من الأفراد لاستهلاك الطعام المشوي فيما يفضل 31،7 بالمائة منهم الطعام المسلوق، بينما يفضل نحو 15,5 بالمائة من الافراد طريقة القلي لتحضير الطعام.

وأوضح الدليل أن استهلاك الدهون لا يكون عن طريق الزيوت فقط حيث تتواجد بمنتجات أخرى يستهلكها الفرد بشكل يومي ومنها الأجبان التي تبين أن معدل استهلاكها يصل إلى 38,8 بالمائة من الأجبان البيضاء وإلى 17,5 بالمائة من الأجبان الكريمية و15،6 فالمائة من الأجبان الصفراء، أما أقل الأجبان استهلاكا فكان الأجبان القليلة الدسم وبنسبة 5,9 فالمائة، في حسن أن الحليب كامل الدسم كان الأفضل لأفراد المجتمع الاماراتي حيث وصلت نسبة استهلاكه إلى 56،7 بالمائة.

وأشار الدليل إلى أن 40،6 بالمائة من الأفراد في المجتمع الإماراتي يقومون بإضافة الملح بصورة دائمة اثناء تناول الطعام، أما فيما يخص استهلاك المنتجات أو الأطعمة العالية بالأملاح كالشوربات الجاهزة فقد بلغت نسبة استخدامها 31،1 بالمائة، كما أن 33 بالمائة من مجتمع الدولة يتناولون الوجبات المصنعة الجاهزة العالية بالأملاح في بعض الأحيان.

ولفت الدليل إلى ان نسبة استهلاك الخبز وحبوب الإفطار الصباحية المكررة هي 68،8 بالمائة، بينما تأتي أولوية الاختيار المفضل من مجموعة اللحوم للدجاج بنسبة وصلت إلى 45،6 بالمائة يليها الأسماك ثم اللحوم الحمراء.

وبالنسبة لاستهلاك الخضار أو الفاكهة فإن نسبة 82،8 بالمائة من المجتمع تستهلك بنسبة أقل من المعدل الموصى به من منظمة الصحة العالمية وهو 5 حصص.

يشار إلى أن دولة الإمارات تبدأ في مطلع ديسمبر المقبل تطبيق الضريبة الانتقائية بنسبة 50% على المشروبات المحلاة بالسكر المضاف، وعلى أي منتج مضاف إليه مصدر من مصادر السكر أو مُحليات أخرى، ويتم إنتاجه بغرض التناول كمشروب، سواء كان سائلاً أو مركّزاً أو مساحيق أو مستخلصات، أو أي صورة يمكن تحويلها إلى مشروب، لتقليل استهلاك هذه المنتجات وصولا إلى تعزيز الأنماط الصحية في المجتمع، والحد من معدلات السمنة والأمراض المزمنة بشكل عام.