حجم الخط

- Aa +

الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 08:30 م

حجم الخط

- Aa +

فيديو: وزير العمل السعودي يعلن توطين طب الأسنان قريباً

وزارة العمل والتنمية الاجتماعية تعمل على تمكين أطباء الأسنان السعوديين من العمل قريباً

فيديو: وزير العمل السعودي يعلن توطين طب الأسنان قريباً

أكد وزير العمل والتنمية الاجتماعية أحمد الراجحي أن الوزارة تعمل على تمكين أطباء الأسنان السعوديين من العمل قريباً.

وجاءت تصريحات "الراجحي"، بحسب وسائل إعلام محلية، خلال زيارته لعيادة أسنان يديرها الطبيب السعودي سلطان أبو حثرة والذي نشر عبر حسابه في "تويتر" مقطع فيديو لزيارة الوزير لعياداته؛ حيث تحدث معه عن عمله وما هو الراتب الأنسب لأطباء الأسنان في المملكة.

وقال الطبيب أبو حثرة في تغريدته "تشرفت بزيارة معالي وزير العمل والتنمية الاجتماعية المهندس أحمد الراجحي لمشروعي، تكلمنا بودية معه أنا وزملائي السعوديين، وتحدثنا عن مستقبل الأطباء السعوديين، وأحب أبشركم يا أطباء الأسنان، بلغني الوزير بأن وزارة العمل تشتغل حالياً على عدد من البرامج لتمكين أطباء الأسنان من العمل وقريباً".

وتأتي تصريحات الوزير في ظل بطالة عدد من أطباء الأسنان السعوديين.

وكانت وزارة الخدمة المدنية -الجهة المسؤولة عن الوظائف الحكومية في السعودية- رفضت في نوفمبر/تشرين الثاني 2017 تجديد عقود أطباء الأسنان غير السعوديين المقيمين في مدينة الرياض مرجعة قرارها إلى توفر مواطنين ومواطنات مؤهلين لشغل تلك الوظائف.

وأعلنت وزارة العمل في مايو/أيار 2017 أنه بالتنسيق مع وزارة الصحة تم إيقاف الاستقدام لوظائف أطباء الأسنان، بهدف إتاحة فرص العمل لأطباء الأسنان السعوديين والسعوديات، وأكدت الوزارة حينها أنه تم البدء في تنفيذ قرار الإيقاف لست مهن في مجال طب الأسنان هي طبيب أسنان عام، وطبيب اختصاصي جراحة فم وأسنان، وطبيب أسنان صحة عامة، واستشاري أسنان، واستشاري جراحة فم وأسنان، واستشاري أسنان صحة عامة.

ويوجد في السعودية، بحسب تقرير، 26 كلية طب أسنان بين حكومي وخاص، و18 منها كلية حكومية وثماني كليات خاصة، ويتخرج منها ما بين 2000 إلى 3000 طبيب سنوياً. ويبلغ عدد ممارسي طب الأسنان في المملكة نحو 10 آلاف طبيب، لا يتجاوز عدد الأطباء السعوديين منهم نسبة 25 بالمئة أي نحو 2500 طبيب سعودي فقط.