دراسة تكشف سبب السُكر دون تعاطي كحول

تكشف دراسة جديدة تسبب ميكروب معوي بتوليد الكحول وتلف الكبد حين يشعر مرضى الكبد الدهني الكحولي بأنهم سكارى دون تعاطي المسكرات لكن ذلك يسبب التهابات وتلف لخلايا الكبد.
دراسة تكشف سبب السُكر دون تعاطي كحول
الثلاثاء, 24 سبتمبر , 2019

كشف فريق من الباحثين في مجلة الخلية (CELL) الطبية، السبب وراء ظاهرة غير معروفة من قبل وهي مرضى بأعراض غريبة تتمثل بتوليد أجسامهم للكحول بنسب عالية بعضها تسبب تجاوز الحد القانوني لقيادة السيارة. ولحسن الحظ فإن هذه الظاهرة نادرة وتسمى Auto-brewery أي تخمير الكحول ذاتيا في الجسم حيث يتولد كحول الإيثانول بسبب تخمرات في الجهاز الهضمي، لكن هذه الدراسة الجديدة ألقت الضوء على السبب المباشر لها.

إذ تبين أن تناول الكربوهيدرات لدى هؤلاء المرضى يرفع مستوى الكحول في الدم بدرجة وصلت إلى 400 ملغ لكل 100 مليليتر (400mg/100ml) رغم عدم تعاطيهم للكحول. وكشف الباحثون وجود بكتريا معروفة بـالكليبسيلة الرئوية (Klebsiella pneumoniae) وأن زيادة تناول هؤلاء الأشخاص للطعام غني بالكربوهيدرات يتسبب بتوليد الكحول لديهم ويمكت أن يصيبهم بمرض الكبد الدهني غير الكحولي من خلال زيادة كمية الدهون المخزَّنة في خلايا الكبد، وهو شكل من أشكال مرض التهاب الكبد .

يقوم الجهاز الهضمّي بتحويل الكَربوهيدرات إلى الجلوكوز أحد أنواع السُكَّر الذي يتحول من الجهاز الهضمي إلى الكبد الذي يخزنه أو يضخه للدم والعضلات (الكربوهيدرت تأتي من أغذية مثل مثل الخبز والأرز والحليب ومُشتقّاته من منتجات الألبان) . ويسبب مرض الكبد الدهني الكحولي تليفا في الكبد وقد يؤدي إلى إصابة بالسرطان.



اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج