السعودية تمنع استخدام السكر المضاف والمشروبات المحلاة بدءاً من 2020

الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية ستمنع استخدام السكر المضاف أو مصادره والمنكهات والملونات ومشروبات الطاقة في العصائر الطازجة وخلطاتها اعتباراً من مطلع العام المقبل
السعودية تمنع استخدام السكر المضاف والمشروبات المحلاة بدءاً من 2020
بواسطة أريبيان بزنس
الخميس, 29 أغسطس , 2019

أكدت الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية أنها ستمنع استخدام السكر المضاف أو مصادره والمنكهات والملونات ومشروبات الطاقة في العصائر الطازجة وخلطاتها اعتباراً من مطلع العام المقبل.


وقالت "الهيئة" في تغريدة عبر موقع تويتر مساء أمس الأربعاء " #الغذاء_والدواء تمنع استخدام السكر المضاف أو مصادره (العسل، شراب الجلوكوز) والمنكهات والملونات ومشروبات الطاقة في العصائر الطازجة وخلطاتها".

وسيتم تطبيق ضريبة السلع الانتقائية على المشروبات المحلاة بنسبة 50 بالمئة اعتباراً من يوم 1 ديسمبر/كانون الأول 2019.

وكانت الهيئة العامة للزكاة والدخل أوضحت في يونيو/حزيران الماضي أن عصائر الفواكه والخضار الطبيعية بنسبة 100 بالمئة تتصدر المنتجات التي لن تخضع لضريبة القيمة الانتقائية، مشيرةً إلى أن المشروبات المحلاة يقصد بها أي منتج مضاف إليه مصدر من مصادر السكر أو محليات أخرى، يتم إنتاجه بغرض التناول كمشروب، سواء كان جاهزاً للشرب أو مركزات أو مساحيق أو جيل أو مستحضرات أو أي صورة يمكن تحويلها إلى مشروب.

وقالت "الهيئة" حينها أيضاً إن المشروبات غير الخاضعة للضريبة الانتقائية وفقاً لتعريف المشروبات المحلاة تتمثل في عصائر الفاكهة والخضار الطبيعية بنسبة 100 بالمئة (التي لم يُضَف إليها أي مصدر من مصادر السكر أو محليات أخرى)، وتتضمن فاكهة مهروسة - عصير الفواكه المجففة - عصير مسحوق الفواكه- المشروب المصنوع من عصير الفاكهة أو عصير الخضار التي لم يُضَف إليها أي مصدر من مصادر السكر أو محليات أخرى والمشروبات المجهزة عن طريق خلط السوائل. وتخضع جميع هذه الأنواع للائحة الفنية الخليجية الخاصة بـ "عصائر ونكتار الفواكه" واللائحة الفنية الخليجية الخاصة بـ "عصير الفاكهة الطازج" غير المبستر.

ولا يخضع للضريبة أيضاً الحليب والألبان ومنتجاتها، وتتضمن المشروب الذي يحتوي على حليب بنسبة 75 بالمئة على الأقل من محتوى المشروب الجاهز للشرب، والمشروب الذي يحتوي على بدائل الحليب المصنعة من مصادر نباتية مثل شراب الصويا بنسبة 75 بالمئة على الأقل من محتوى المشروب الجاهز للشرب وحليب الرضع الصناعي أو تركيبة حليب متابعة أو أطعمة الرضع و الطعام المصنوع كبديل غذائي، أو أطعمة الحمية الغذائية المستخدمة لأغراض طبية خاصة. أما الفئة الثالثة فهي المشروبات والمركزات المخصصة للاستخدامات التغذوية والطبية الخاصة، وتخضع للائحة الفنية الخليجية والخاصة بالاشتراطات العامة للأغذية المعبأة ذات الاستخدامات التغذوية الخاصة، والمشروبات والمركزات المحتوية على أي مصدر مضاف من مصادر السكر أو المحليات الأخرى، والمشروبات المحتوية على أي مصدر مضاف من مصادر السكر أو المحليات الأخرى والتي تُعَدّ في المطاعم والأماكن المشابهة وتقدم في إناء مفتوح غير محكم الغلق للمستهلكين النهائيين.

وتضم القائمة المشروبات القائمة على الحليب، ويتم تنصيف المشروب بأنه قائم على الحليب حين يحتوي على حليب بنسبة 75 بالمئة من المشروب الجاهز، وتشمل أنواع الحليب (حليب الحيوانات والحليب المعاد تصنيعه - بودرة الحليب واللبن ومصل الحليب ومصل الحليب المعاد تصنيعه)، ويصنف المشروب على أنه بديل للحليب إذا استوفى الشروط التالية كافة مجتمعة (يحتوي على 120 ملجم من الكالسيوم في كل 100 مل - مستخرج من البقوليات أو الحبوب أو المكسرات أو البذور أو أي نوع أخر من النباتات، ويتم استخدامه في كافة أو معظم استخدامات الحليب، ولديه كثافة مماثلة للحليب ولا تدخل فيه مكونات غازية).

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج