كم مصاب بألزهايمر يوجد في السعودية؟

وزارة الصحة السعودية تعلن وجود 130 مصاب بمرض ألزهايمر في عموم أرجاء المملكة وأن العدد قابل للزيادة
كم مصاب بألزهايمر يوجد في السعودية؟
بواسطة أريبيان بزنس
الإثنين, 08 يوليو , 2019

أكدت وزارة الصحة السعودية على وجود نحو 130 ألف مصاب بمرض ألزهايمر في عموم أرجاء المملكة التي يبلغ عدد سكانها نحو 32 مليوناً نحو 22 مليوناً منهم مواطنون.

وجاء إعلان الوزارة بمناسبة مشاركة القطاعات الصحية السعودية يوم 21 سبتمبر/أيلول 2019 (11 محرم 1440هـ) في اليوم العالمي لمرض ألزهايمر، وذلك عبر تنظيم ورش عمل عدة تتناول مواجهة التحديات، وإيصال الخدمات الشاملة للمرضى ورعايتهم بالطرق الصحيحة.

وقالت الوزارة، بحسب صحيفة "عكاظ" المحلية، إن الاحتفال بالمناسبة يهدف إلى رفع الوعي الصحي بالمرض، وتطوير الخدمات المقدمة للمرضى، وتقليل خطر الإصابة به بتغيير نمط الحياة، وإتباع أسلوب صحي.

وبدئ الاحتفال باليوم العالمي لمرض ألزهايمر في واشنطن بالولايات المتحدة عام 1984، عندما قدمت مجموعة من الخبراء بالمرض رؤية كان هدفها "حياة أفضل للأشخاص الذين يعانون الخرف ولذويهم"، ومنذ ذلك الوقت لم تتغير هذه الرؤية.

ويرجع اسم المرض إلى الطبيب الألماني ألويس ألزهايمر (1864 - 1915) عام 1906، بعد أن لاحظ تغيرات تشريحية في مخ امرأة توفيت بمرض عقلي غير معتاد.

ويساعد الالتزام بالغذاء السليم، وممارسة الرياضة يومياً، والقراءة على التقليل من فرص الإصابة بمرض ألزهايمر الذي يعد من أكثر حالات الخرف شيوعاً، ويؤدي إلى تراجع الذاكرة ومهارات التفكير تدريجياً إلى أن تصبح شبه معدومة، والنساء أكثر عرضة للإصابة بالمرض، ومعظم حالات ألزهايمر تحدث عند عمر 65 عاماً فأكثر.

ويهدف اليوم العالمي لمرض ألزهايمر إلى تعزيز ورفع الوعي الصحي حول المرض في العالم. والتعرف على الطرق المساعدة لتقليل خطر الإصابة بمرض الزهايمر من خلال تغيير نمط الحياة وإتباع أسلوب صحي. والحث على تقديم وتعزيز الرعاية الصحية لمرضى الزهايمر وذويهم. وتوفير مراكز لدعم مرضى الخرف تُعنى بالمرض في جميع مراحله. وتحديد ورصد أعداد المرضى الذين يعانون الخرف، والقيام بحملة عالمية لتغيير السياسات الحكومية بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية. وأخيراً تقييم وتطوير جودة الرعاية الصحية المقدمة لمرضى الخرف والرعاية الاجتماعية وغيرها من الخدمات.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة