بريطانيا تدرس فتح باب الهجرة لتعويض النقص في الوظائف الهندسية والطبية

طالب رئيس لجنة الهجرة في الحكومة البريطانية بتسهيل طلبات هجرة من خارج الاتحاد الاوروبي لأصحاب مهن معينة تحتاجها بريطانيا وتتضمن مهندسين وأطباء وممرضين
بريطانيا تدرس فتح باب الهجرة لتعويض النقص في الوظائف الهندسية والطبية
الخميس, 30 مايو , 2019

ونشرت اللجنة تقريرها الذي يتضمن قائمة طويلة من المهنة التي تعاني من النقص في أصحاب الكفاءات فيها ولا يرغب البريطانيون بالعمل فيها بحسب ما نقله تقرير من بي بي سي.

وأفاد التقرير عن مطالبة اللجنة بضرورة تسهيل قدوم أصحاب مهن مثل الاطباء البيطريين وأطبار العلاج النفسي ومهندسي العمارة والهندسة ومصممي الويب. وقال رئيس اللجنة البروفسور آلان مانينغ في بيان، إن البطالة منخفضة حاليا ويوجه أصحاب العمل في مختلف القطاعات مصاعب في العثور على أشخاص يمكنهم ملء الشواغر الحالية في الوظائف، لذلك ننصح الحكومة بجعل قائمة المهن المطلوبة تشمل وظائف في القطاع الرعاية الصحية وتقنية المعلومات والهندسة. وتسمح القائمة المذكورة بتجاوز خطوات معقدة لتوظيف الأجانب مثل شرط الإعلان عن الوظائف في بريطانيا قبل استقدام الاجانب لهذه الوظائف، وسيكون لتوسيع القائمة دورا حيويا في نجاح الشركات البريطانية الناشئة التي تنوي التوسع والنمو.

ويتاح لأصحاب المؤهلات في قائمة المهن (SOL) التي نشرتها اللجنة تجاوز قائمة الانتظار للباحثين عن عمل من خارج الاتحاد الأوروبي، لتسريع حصولهم على تأشيرة هجرة ليتاح لهم سد العجز في الوظائف التي لم يتم إيجاد من يشغلها من البريطانيين.

ولا تغطي القائمة الحالية سوى 1% من الوظائف الشاغرة فيما ستؤمن عند تحديثها قرابة 9% من الوظائف الشاغرة في سوق العمل البريطاني.

وجرى العام الماضي  استقدام قرابة 20 ألف شخص من أصحاب الكفاءات المطلوبة من خارج الاتحاد الأوروبي، وكانت رئيسة الوزراء، تيريزا ماي وقتها، قد حددت هذا العدد حين كانت تشغل منصب وزيرة الداخلية، التزاما بسياسة حزب المحافظين بفرض قيود مشددة على الهجرة أثناء الحملة الانتخابية، لكن القرار أدى إلى تبعات سلبية.

ويرتقب أن يؤدي انسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بشكل كامل إلى فرض قيود على العمال القادمين من الاتحاد الأوروبي إلى البلاد، وهو أمر من شأنه أن يفاقم الأزمة في مؤسسات بريطانيا الصحية وقطاعات عديدة أخرى مثل القطاعات الطبية وشركات البناء وغيرها.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج