لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

الجمعة 29 مارس 2019 07:45 م

حجم الخط

- Aa +

مؤتمر دولي في أبوظبي يوصي بالحد من العمليات القيصرية

الدراسات العالمية أظهرت مؤخرا زيادة نسبة العمليات القيصرية عالمياً

مؤتمر  دولي في أبوظبي يوصي بالحد من العمليات القيصرية

وام- أوصى المؤتمر السنوي الثاني العالمي لأمراض النساء والولادة والخصوبة في ختام أعماله اليوم في مركز أبوظبي الوطني للمعارض بالحد من العمليات القيصرية وعدم اللجوء إليها إلا في الحالات التي تتطلب ذلك بالفعل من الناحية الطبية واستنفاذ جميع الفرص الممكنة لحدوث الولادة الطبيعية مع مراعاة الحفاظ على سلامة الجنين والأم.

وأوصى المؤتمر الذي نظمه مستشفى دانة الامارات للنساء والأطفال ومراكز هيلث بلاس للإخصاب التابعين للمجموعة الشرقية المتحدة للخدمات الطبية بتدريب الكوادر الطبية على القراءة الدقيقة لفحوصات الموجات فوق الصوتية للأجنة وتحويلها إلى أطباء طب الأجنة في الوقت المناسب وصولاً للتشخيص الدقيق لحالة الجنين.

وأكد ضرورة إعادة النظر في توصية ادارة الغذاء والدواء الامريكية في شأن وقف مرحلة من مراحل المناظير الجراحية لإزالة الألياف الرحمية منذ العام 2014 ما رفع من نسب العمليات التقليدية والمضاعفات المصاحبة لها، حيث أكد الأطباء المشاركون أهمية إجراء هذا النوع من العمليات بالمنظار.

وأوصى المؤتمر بضرورة عدم حدوث الحمل إلا بعد مرور 18 إلى 24 شهراً من إجراء العملية القيصرية تجنباً لحدوث الحمل خارج الرحم والذي قد يحدث في جرح العملية القيصرية في حال حدوث الحمل قبل هذه الفترة.

وكشف الدكتور باتريك أوبراين استشاري أمراض النساء والولادة في مستشفيات كلية لندن الطبية الجامعية في لندن عن تزايد إجراء العمليات القيصرية على مستوى العالم، حيث يصل إلى ولادة لكل 3 ولادات في العديد من البلدان المتقدمة وأن هناك العديد من الأسباب لذلك منها ارتفاع مستويات السمنة، وتأخر النساء في الإنجاب في عمر أكبر وغيرها.

وقال في محاضرة ألقاها في المؤتمر إن نسبة من الأطباء يلجؤون إلى العمليات القيصرية في ضوء نتائج الفحوصات التي تجرى ما قبل الولادة وخلال مرحلة المخاض من أجل إنقاذ الجنين، والتي تظهر وجود نقص بسيط في الأوكسجين عند الجنين أو خلل في دقات قلب الجنين.. وأشار الى أن الدراسات العالمية أظهرت مؤخرا زيادة نسبة العمليات القيصرية عالمياً .