لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

الثلاثاء 19 فبراير 2019 01:15 م

حجم الخط

- Aa +

السعودية: انتكاس أغلب من يجري عمليات سمنة

دراسة سعودية تظهر أن 74% من المرضى الذين أجروا عمليات سمنة عادوا إلى اكتساب الوزن بعد مضي 5 سنوات من خضوعهم للعمليات و30% كانت زيادة الوزن لديهم كبيرة

السعودية: انتكاس أغلب من يجري عمليات سمنة

كشفت نتائج دراسة سعودية حديثة أن أغلب (74 بالمئة) المرضى الذين أجروا عمليات سمنة عادوا إلى اكتساب الوزن وذلك بعد مضي خمس سنوات من خضوعهم للعمليات وأن 30 بالمئة كانت زيادة الوزن لديهم كبيرة.

وأكد الأستاذ الدكتور في الطب الباطني والغدد والسمنة عاصم الفدا، الذي أجرى الدراسة، على ضرورة الاستمرار في المتابعة الطبية بعد عمليات السمنة على الأقل مرة سنوياً لمتابعة الوزن وتجنب المضاعفات.

وقال "الفدا"، لصحيفة "الوطن" المحلية، إنه يجب ألا يفهم أن لا نعتقد بأن عمليات السمنة غير ناجحة في علاج السمنة والمضاعفات المرتبطة بها، فالدراسات التي تثبت فاعلية هذه العمليات في علاج السمنة ومضاعفاتها تؤكد أنها هي الخيار الأكثر فاعلية في الوقت الحالي. بينما النقطة الجوهرية التي قد تغيب عن أذهاننا هي أن السمنة مرض مزمن يحتاج إلى اهتمام وعناية مدى الحياة. فالاستمرار على إتباع نمط حياة صحي، والحرص على النشاط البدني، وإتباع السلوكيات والعادات الغذائية الصحيحة يُعتبر أحد أهم العوامل التي تحافظ على نزول الوزن والحصول على نتائج إيجابية لعمليات السمنة.

وتعد السمنة مصدر قلق صحي في السعودية، حيث تفيد التقارير بأن السمنة هي أحد الأسباب الرئيسية للوفيات في المملكة التي يبلغ عدد سكانها نحو 32 مليوناً ثلثهم وافدون أجانب.

وأكدت أخصائية العلاج الطبيعي في مستشفى الدمام المركزي عبير حجازي، قبل سنوات، أن 20 ألف سعودي يموتون سنوياً بسبب السمنة، وقالت إن معدلات السمنة في السعودية دقت ناقوس الخطر.

وتسجل السعودية، أيضاً، أحد أعلى معدلات انتشار مرض السكري -الذي يرتبط بشدة بالسمنة المفرطة- في العالم سنوياً.

وذكرت إحصائية أصدرتها الجمعية السعودية للسكر والغدد الصماء، في العام 2017، أن معدلات السمنة عند المرأة السعودية بلغت 51 بالمئة، في حين أظهرت دراسة سابقة أن نسبة الإصابة بالسمنة مرتفعة لدى النساء أكثر من الرجال وأن النساء السعوديات هن الأكثر سمنة عالمياً.