لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

الأربعاء 13 فبراير 2019 11:30 ص

حجم الخط

- Aa +

طبيب سعودي شهير يحذر مدمني الكبسة!

طبيب سعودي مختص بالمسرطنات يحذر من إدمان تناول الأرز والكبسة واللحم لأن الأمر ربما ينتهي بإصابتهم بأمراض خطرة

طبيب سعودي شهير يحذر مدمني الكبسة!

حذر طبيب سعودي شهير من إدمان البعض تناول الأرز والكبسة واللحم مؤكداً أن الأمر قد ينتهي بإصابتهم بأمراض سوء التغذية.

وفي تغريدة على موقع "تويتر"، قال أستاذ وعالم أبحاث في تخصص المسرطنات الدكتور فهد الخضيري "زميلي (طبيب أسرة) أبلغني بأن لديه حالات سوء تغذية حادة لكثيرين؛ بسبب إدمانهم فقط الأرز والكبسة واللحم".

وطالب "الخضيري" متابعيه بتنويع طعامهم وقال "يعني ما يعرفون الخضار، والفواكه، والألياف... بسكويتات صحية وكورن فليكس نخالة.. وأطعمة صحية أخرى، ولم يعتادوا شرب الحليب واللبن والزبادي".

وأكد قائلاً "انتبهوا لصحتكم.. التغذية ليست أرزاً ولحماً فقط".

وبحسب صفحته الرسمية على تويتر، فإن الدكتور فهد الخضيري هو أستاذ وعالم أبحاث في تخصص المسرطنات، دكتوراه PhD انقسام خلايا السرطان، وأبحاثه الطبية منشورة بمجلات عالية التصنيف Science وCell وEMBO وNature .

وتعد الكبسة من الأكلات الخليجية الشعبية واسعة الانتشار، وتتنوع أسماؤها في عدد من الدول العربية التي انتقلت إليها، لكنها تشترك في إعدادها ذات المكونات، وذلك بتجهيز اللحم والأرز والبصل، والحمص المسلوق، والسمن والبهارات اللازمة، ورغم الإقبال عليها لكونها وجبة مغذية للجسم، إلا أنها تحتوي على نسبة دهون عالية.

ويؤدي إدمان تناول الكبسة إلى رفع نسبة الكولسترول الضار في الدم، وارتفاع الضغط، بالإضافة إلى التوابل الكثيرة التي تحتويها الأكلة.