حجم الخط

- Aa +

الأربعاء 13 فبراير 2019 07:45 ص

حجم الخط

- Aa +

وزارة الصحة السعودية تدافع عن ماء زمزم لعلاج السرطان

الصحة ردت على الدكتورة الكريع حول ضرر زمزم بأن لا إثباتات علمية لما قالته عن ضرر ناتج عن شرب ماء زمزم لعلاج السرطان

وزارة الصحة السعودية تدافع عن ماء زمزم لعلاج السرطان

ردت وزارة الصحة السعودية على استفسار عبر تويتر حول ما أكدته الدكتورة الكريع حول ضرر محتمل من شرب ماء زمزم من قبل مرضى السرطان الذي يأملون بالعلاج به، بأن لا إثباتات علمية لما قالته عن ضرر ناتج عن شرب ماء زمزم لعلاج السرطان.

لكن   الوزارة اختتمت إجابتها بالقول:" وبشكل عام ينصح باتباع الإرشادات التي يحددها الطبيب المعالج".

 

وكانت الدكتورة خولة الكريع، كبيرة علماء أبحاث السرطان في مستشفى الملك فيصل التخصصي، وفي لقاء تلفزيوني مع الإعلامي عبد الله المديفر، لفتت الدكتورة إلى أن العامل النفسي يلعب دورا كبيرا في الشفاء لدى سؤالها عن فاعلية شرب ماء زمزم لبعض مرضى السرطان لكنها أضافت بأن الملوحة الزائدة في ماء زمزم يمكن أن تلحق ضررا بهؤلاء المرضى.

كما صححت الكريع بعض المغالطات حول مرض السرطان نظرا لكونها من أبرز المختصين في علاجه في الخليج العربي، فقالت لا يوجد ما يثبت أن العين سبب للإصابة به (في إشارة منها لخرافات الحسد والعين)، كما أشارت إلى نقص في الإعلاميين المتخصصين في الأمور الطبية نظرا لانتشار أخبار مغلوطة ومبالغات مثل تطوير علاج لكل أنواع مرض السرطان لأن ذلك غير ممكن أصلا لاختلاف جذري في أنواع مرض السرطان.

واختتم الإعلامي عبد الله المديفر حواره بإعادة مطالبة الدكتورة الكريع بهيئة وطنية للبحث العلمي في السعودية.

يذكر أن الدكتورة فندت في اللقاء العديد من العلاج الشعبية للمرض الذي ينتشر بأكثر من 200 نوع مختلف بأعراض ومراحل مختلفة كليا عن بعضها وبالتالي تفرض تحديات متباينة في علاجها لذلك لا يرجح  وجود علاج واحد لكل هذه الأنواع .