"الطبي" أول وأكبر منصة عربية

استكشف ما تقدمه تقنية التطبيب عن بعد (الاستشارات الطبية عبر الانترنت) مزايا عديدة للمرضى ومقدمي الرعاية الصحية
بواسطة محتوى إعلاني
الأحد, 03 فبراير , 2019

شهدت السنوات الأخيرة تقدمًا ملحوظًا في المجال الطبي، لا سيما في مجال الرعاية الصحية عن بعد (Telehealth)، وهو مجال يُعنى بتقديم الخدمات الطبية عن طريق وسائل التواصل الإلكترونية بخلاف الطرق التقليدية التي تتطلب زيارة المريض لمزودي هذه الخدمات.


توفر تقنية التطبيب عن بعد (الاستشارات الطبية عبر الانترنت) مزايا عديدة للمرضى ومقدمي الرعاية الصحية على حد سواء؛ كالسرعة، وتوفير التكلفة المادية للعلاج، وسهولة الوصول إلى معلومات المريض وغيرها من الميزات التي لا توفرها وسائل الرعاية الصحية التقليدية في الغالب.


يعتبر "الطبي" أول وأكبر منصة عربية تقدم محتوى طبي عربي موثوق في مختلف المجالات الصحية وبأقلام أطباء عرب معتمدين من مختلف التخصصات الطبية، إلى جانب قاعدة بيانات طبية ضخمة تغطي طاقم من الأطباء المعتمدين والمنشآت الطبية حول الوطن العربي.


انتشرت خدمات التطبيب عن بعد بشكل ملحوظ حول العالم، إلا أنها لا زالت في بداياتها في المنطقة العربية. يعتبر "الطبي" من أوائل المنصات التي قدمت خدمة الاستشارات الطبية عن بعد في الوطن العربي، من خلال التطبيق الذي يتيح للمستخدم العربي إمكانية التواصل مع أطباء معتمدين من خلال الاتصال المباشر مع طبيب، وهي خدمة متوفرة حاليًا في 10 دول عربية هي "الأردن، فلسطين، مصر، العراق، السعودية، الإمارات العربية المتحدة، الكويت، البحرين، قطر وعمان".


ميزات خدمة اطلب طبيب المقدمة من الطبي:
● توفر خدمة الاتصال بطبيب إمكانية رفع الصور الطبية والتحاليل لتتم قراءتها وتحليل نتائجها من قبل الأطباء.
● توفير الجهد الجسدي والمادي، لا سيما في الحالات المرضية الخفيفة التي قد لا تستوجب زيارة المريض لمزودي الرعاية الصحية.
● متابعة المرضى الذين يعانون من أمراض مزمنة وتقديم النصائح الطبية بشكل دوري.
● توفير إمكانية استشارة أكثر من طبيب في حال كان يرغب المريض بالحصول على عدة آراء طبية.
● أطباء جاهزون لتقديم الاستشارات الطبية على مدار الساعة، طيلة أيام الأسبوع، بمناوبات صباحية ومسائية.
● تقديم الاستشارات في المواضيع التي قد تسبب الحرج لبعض المرضى عند مناقشتها مع الطبيب بشكل مباشر، كالأمراض النسائية ومشكلات الصحة الجنسية والإدمان، حيث أن هوية المريض تبقى مجهولة.
● تقديم المعلومات والاستشارات حول الأدوية، الجرعات، الأعراض الجانبية والتداخلات الدوائية.
● تقديم النصائح الطبية والتثقيف الصحي للمرضى خلال المكالمة، وبصورة مكتوبة بعد انتهاء المكالمة بشكل يضمن وصولها للمريض وعدم ضياعها أو نسيانها.
● إعطاء التوصيات الدوائية للمرضى ونُصحهم باستخدام الأدوية المناسبة والتي لا تتطلب وصفة طبية (Over The Counter /OTC)، بحيث تكون متوفرة في مكان إقامة المريض، وذلك لأن المرضى يتواصلون مع أطباء مرخصين في بلدانهم.
● الحفاظ على خصوصية وسرية المرضى.
● 74% من مستخدمي خدمات الطبي للرعاية الصحية عن بُعد أفادوا بأن هذه الخدمات أغنتهم عن الزيارات الفعلية لمزودي الرعاية الصحية في بعض الحالات.
على صعيد المحتوى الطبي؛ يقدم موقع الطبي أكبر محتوى طبي وصحي عربي موثوق بأقلام مجموعة من الأطباء والصيادلة والممارسين الصحيين، كما يعتبر مصدرًا شاملًا للمعلومات الطبية التي يحتاجها المستخدم.
إذ يحتوي الموقع على ما يزيد عن 700 ألف صفحة طبية تتوزع بين المقالات الطبية، قاموس المصطلحات الطبية، أسئلة المرضى حول المشاكل الصحية، أحدث الأخبار الطبية، موسوعة الأدوية، والدليل الطبي الذي يسهل عملية الوصول إلى الأطباء والمراكز الصحية في مختلف أنحاء العالم.
تهدف المقالات الطبية إلى نشر التوعية الصحية وتلبية احتياجات المستخدمين العرب في الوصول إلى المعلومة الطبية الموثوقة حول المواضيع الطبية.
يضم الطبي أكبر موسوعة أدوية باللغة العربية، تحتوي على جميع المعلومات التي يحتاج المريض معرفتها عن الدواء؛ مرتبة وفق أسمائها العلمية والتجارية، وتغطي معظم الأدوية المتداولة في الأسواق العربية.
كما يوفر موقع الطبي موسوعة شاملة تضم أكثر من 40 ألف مصطلح طبي تغطي مختلف الموضوعات المتعلقة بالصحة، وتقدم وصفًا شاملًا لها، يسهّل على القارئ العربي فهمها.
يقدم موقع الطبي آخر الأخبار والمستجدات والأحداث الطبية يوميًا، والتي تغطي الاكتشافات الطبية وآخر ما توصلت إليه نتائج الأبحاث والدراسات من علاجات جديدة لأمراض معينة، وآخر الأدوية التي تم اكتشافها أو تلك التي تم سحبها من الأسواق.
تعتبر مختبرات الطبي قاعدة بيانات تضم أكثر من 200 تحليل وفحص طبي، مع توضيح لدواعي إجراء كل منها وشرح نتائجها.
يقدم موقع الطبي خدمة الأسئلة المجانية التي تتيح للمريض التواصل مع أطباء معتمدين، من خلال طرح الأسئلة التي تُنشر على الموقع دون إظهار اسم المريض، ليقوم ما يزيد عن 10000 طبيب مختص ومعتمد بتقديم الإجابات والاستشارات الطبية حولها في أي وقت.
كما ويهدف الدليل الطبي المقدم من الموقع إلى إرشاد المستخدم وتسهيل عملية تواصله مع مقدم الرعاية الصحية؛ من خلال تقديم معلومات التواصل، ورقم الهاتف والبريد الالكتروني لما يزيد عن 10 آلاف طبيب معتمد، إلى جانب ذكر مكان العيادة إن وجدت، ومكان عمل الطبيب أو مقدم الرعاية الصحية، والشهادات والخبرات التي حصدها الطبيب ومسيرته العلمية والمهنية.
يتضمن الدليل أيضًا المواقع ومعلومات التواصل للمراكز الصحية والمنشآت الطبية حول الوطن العربي.
تقديراً للتطور والتقدم الملحوظ الذي شهده موقع الطبي خلال فترة وجيزة من إنشائه، والخدمات التي يقدمها والتي تهدف إلى زيادة الوعي الصحي لدى الأفراد وتحسين وتسهيل طريقة التواصل والحوار بين المريض والطبيب المعالج؛ حصل موقع الطبي على المركز الأول لفئة الصحة الإلكترونية ضمن جائزة المحتوى الإلكتروني العربي لعام 2013 التي تم تنظيمها في مملكة البحرين، وهي جائزة تعنى بتكريم المشاريع المهتمة بإثراء المحتوى الإلكتروني العربي وتندرج تحت مظلة جائزة القمة العالمية (WSA) التابعة لهيئة الأمم المتحدة.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة