حجم الخط

- Aa +

الخميس 22 نوفمبر 2018 04:30 م

حجم الخط

- Aa +

انتشار القمل في مدارس محافظة سعودية

انتشرت حشرة القمل بين طالبات مدارس بقيق بشكل كبير ومتزايد بسبب الزحام الشديد بين الطالبات في مدارس البنات المحدودة بالمحافظة الشرقية

انتشار القمل في مدارس محافظة سعودية

انتشرت حشرة القمل بين طالبات مدارس محافظة بقيق شرق السعودية بشكل كبير ومتزايد بسبب الزحام الشديد بين الطالبات في مدارس البنات المحدودة بالمحافظة.

وذكرت صحيفة "الوطن" السعودية نقلاً عن مصادرها إن الازدحام في المدارس ساعد في انتشار مرض القمل بين الطالبات، الأمر الذي جعل بعض المدارس، خاصة الابتدائية، تقوم بعمل حملات تفتيشية على الطالبات، هدفها حث الطالبات على النظافة الدورية.

وأكد بعض الأهالي أنهم فوجئوا ببناتهن بعد عودتهن من المدرسة يقمن بهرش شعرهن، وباتصالهن على إدارة المدارس، أفادوهم بأن عدداً من الطالبات مصابات بالقمل، وأن المدارس تنظم حملات تفتيش على الطالبات وبرامج إرشادية، وتمّ توزيع أدوية.

وقال المتحدث الرسمي لتعليم الشرقية مدير إدارة العلاقات العامة والإعلان سعيد الباحص، بحسب الصحيفة اليومية، إنه لا يوجد أي شكوى تم رصدها بالمكتب (بنين أو بنات) بهذا الخصوص من أولياء الأمور. وإنْ وجدت حالات، فيتم التواصل مع ولي الأمر.

وأكد الباحص أن هناك خطاً مباشراً وتعاوناً كبيراً بين التعليم والشؤون الصحية في المنطقة، سواءً في جانب الطب الوقائي، خلال الإدارة العامة للصحة المدرسية، أو الإعلام الصحي، في إيراد المعلومة وإعلانها دون التأخر، وبثها بشكل صحيح ودقيق.

والقمل حشرة رمادية سمراء اللون صغيرة الحجم جداً ويبلغ طولها حوالي 2.5 مليمتر تكثر بين المساجين وطلاب المدارس وبعض العساكر عند عدم مراعاة شروط النظافة والنظافة الشخصية خصوصاً. ويعيش القمل عادة على فروة رأس المضيف أو منطقة شعر العانة أو تحت الإبط ويعتاش على دم المضيف عن طريق عض فروة الرأس.