صحيفة سعودية: ضعف خبرة العمالة تضاعف حالات التسمم الغذائي

يشهد العالم 3 ملايين حالة تسمم سنوياً بسبب المبيدات الحشرية المستخدمة للقضاء على الآفات والحشرات الزراعية إضافة إلى 20 ألف حالة وفاة سنوياً معظمها للعمالة الممارسة للمبيدات
صحيفة سعودية: ضعف خبرة العمالة تضاعف حالات التسمم الغذائي
بواسطة أريبيان بزنس
الأربعاء, 07 نوفمبر , 2018

أفادت صحيفة سعودية اليوم الأربعاء أن "ضعف خبرة العمالة الزراعية تضاعف حالات التسمم الغذائي بالمبيدات في المملكة.

وقال الدكتور محمد حجار المحاضر بجامعة الملك فيصل بالأحساء، بحسب صحيفة "مكة"، إن العالم يشهد ثلاثة ملايين حالة تسمم سنوياً بسبب المبيدات الحشرية المستخدمة للقضاء على الآفات والحشرات الزراعية إضافة إلى 20 ألف حالة وفاة سنوياً معظمها للعمالة الممارسة للمبيدات.

وخلال محاضرة ألقاها في ورشة عمل نظمتها الجامعة أمس الثلاثاء بعنوان (الملوثات العضوية الثابتة في المملكة الواقع والحل)، أضاف الدكتور محمد أن ضعف الخبرة لدى العمالة الزراعية يفاقم حالات التسمم بالمبيدات.

وذكر أنه ثمة أسباب تساهم في ارتفاع حالات التسمم بالمبيدات، ومنها ضعف الخبرة والدراية وقلة الاحتياطات من قبل العمالة، لافتا إلى خطورتها وتأثيراتها السمية المزمنة، حيث أوضحت النتائج أنها تزيد من حالات العقم وتخفض نسبة الولادات بالنسبة للإنسان وتؤثر على الجهاز المناعي، وعلى مستوى المحصول الزراعي فإنها تخفض الإنتاج كذلك، إضافة إلى أن 70 بالمئة من حالات الرش على الأشجار تنزل على التربة، وبالتالي فقدت الكثير من محتوياتها وخصائصها الخصبة.

وأضاف أن هناك 118 مادة مبيد فعالة تؤثر على الجهاز الهرموني للكائنات الحية، و60 مادة فعالة مسرطنة، و129 مادة تصنف حسب سميتها بالشديدة، و111 مادة تعد من الملوثات العضوية.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة