أول شركة تصنع أدوية السرطان في السعودية.. بنصف السعر

شركة سدير للأدوية السعودية تكشف عن تسجيل الهيئة العامة للغذاء والدواء 11 منتجاً طبياً للشركة لعلاج السرطان ما سيخفض من تكاليف هذه الأدوية إلى النصف
أول شركة تصنع أدوية السرطان في السعودية.. بنصف السعر
بواسطة أريبيان بزنس
الثلاثاء, 06 نوفمبر , 2018

كشف الرئيس التنفيذي لشركة سدير للأدوية السعودية عن تسجيل الهيئة العامة للغذاء والدواء 11 منتجاً طبياً للشركة لعلاج السرطان وأن الشركة، التي يناهز عمرها السنتين، ستعمل على تصنيع عدد من الأدوية الخاصة بعلاج أمراض السرطان خلال الفترة المقبلة، الأمر الذي سيخفض من تكاليف هذه الأدوية إلى النصف.


وقال الدكتور ياسر العبيداء، لصحيفة "الوطن" السعودية، استطاع المصنع عن طريق منافسة الشركة الوطنية للشراء الموحد للأدوية (نوبكو) أن يخفض التكلفة العلاجية للبنود التي تم تسجيلها إلى ما يزيد عن 50 بالمئة، مما له الأثر الأكبر في تحسين الرعاية الصحية في المملكة وتوفير هذه الأدوية لأكبر عدد ممكن من المواطنين بعد حصول العديد من الانقطاعات خلال الفترة الماضية لهذه الأدوية مما قد يؤدي إلى تطور بعض حالات المرضى بشكل سلبي. 

وأوضح "العبيداء" أن الشركة في المرحلة الأولى لم تخترع أدوية، إنما حرصت على نقل وتوطين صناعة أدوية السرطان معرفة من خلال الشركاء التقنيين في مختلف دول العالم عن طريق مراحل معينة وواضحة تبدأ من التغليف الثانوي والأولية انتهاء بالتصنيع الكامل خلال السنة المقبلة. 

وأضاف أن كافة الأدوية المسجلة حالياً خاصة بعلاج مرضى السرطان والتي تستهدف مرضى سرطان الثدي، وسرطان الدم وغيرها من أمراض السرطان.

وتم وضع حجر الأساس لشركة سدير في أبريل/نيسان 2016 برعاية من وزير التجارة آنذاك الدكتور توفيق الربيعة وخلال هذا العام تم الحصول على شهادة ممارسات التصنيع الجيد من الهيئة العامة للغذاء والدواء على المرحلة الحالية لمناطق التغليف.

وفيما يتعلق بموضوع توطين الوظائف، أكد أن شركة "سدير فارما" تصنف في النطاق البلاتيني حسب مقاييس وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في برنامج "نطاقات"، حيث حرصت سدير في رؤيتها على أن يكون هناك موظف سعودي على الأقل في كل قسم داخل الشركة للحصول على التدريب الكافي والمهارات اللازمة لضمان جودة وكفاءة الأدوية. 

أدوية للسرطان من إنتاج الشركة

Imatinib SPC 100mg
Imatinib SPC 400mg
Capecitabine SPC 150mg
Capecitabine SPC 500mg
Pemetrexed SPC 500mg
Bortezomib SPC 3.5mg
Docetaxel SPC 20mg/ml
Docetaxel SPC 20mg/ml
Lenalidomide 5mg
Lenalidomide 10mg
Lenalidomide 25mg

وأظهرت دراسات سوقية سابقة بأن حجم السوق السعودي لأدوية الأورام يزيد عن مليار ريال مع زيادة سنوية بمعدل 7 بالمئة على الطلب لهذه الأدوية. ويمثل حجم السوق السعودي حوالي 40 بالمئة من حجم السوق الخليجي.

ولا توجد مصانع أو منشآت متخصصة في تصنيع أدوية علاج السرطان في السعودية على الرغم من تزايد حالات الإصابة به في المملكة وعموم دول الخليج، كما تحتكر الشركات الدولية هذا النوع من الأدوية، مما يؤدي إلى ارتفاع أسعارها بشكل مبالغ وبالتالي صعوبة توفيرها لجميع الحالات المصابة، ما يتعارض مع مفهوم الأمن الدوائي الذي يسعى إلى ضمان أحقية حصول جميع المواطنين على الدواء في جميع الأوقات.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج