آلاف السعوديين مصابون بمرض بهجت النادر

5 آلاف سعودي مصابون بمرض بهجت النادر أغلبهم ذكور وقد تصل مضاعفاته إلى الموت نتيجة عدم التشخيص الصحيح نظراً لأعراضه المتباينة
آلاف السعوديين مصابون بمرض بهجت النادر
بواسطة أريبيان بزنس
الجمعة, 02 نوفمبر , 2018

أكد طبيب سعودي أن الحالات المصابة بمرض بهجت النادر في المملكة العربية السعودية تتراوح ما بين 13.5 و22 حالة لكل 100 ألف شخص وأن عدد المصابين يقدر بنحو خمسة آلاف مصاب.

وقال الدكتور الحسين عسيري استشاري ورئيس قسم الروماتيزم بمستشفى عسير المركزي جنوب غرب المملكة، لصحيفة "الوطن" السعودية، إن الذكور أكثر إصابة من النساء بأربعة أضعاف، مرجعا السبب في تأخر تشخيص المرض بأن المصابين به يتعرضون لأنواع مختلفة من الأعراض الأمر الذي يجعلهم يذهبون إلى أطباء غير متخصصين في الروماتيزم، ومن ثم يكتشفون إصابتهم.

ومرض بهجت أو متلازمة بهجت أو مرض طريق الحرير هو مرض نادر وشكل من أشكال التهابات الأوعية الدموية التي تظهر في معظم الأحيان مع تقرح الأغشية المخاطية ومشاكل بصرية. وسُمي هذا المرض عام 1937 على اسم مكتشفه الطبيب التركي خلوصي بهجت بعد أن وصفه بثلاثة أعراض متلازمة هي التقرحات الفموية والتناسلية والتهاب القزحية. ويُصنف على أنه مرض شامل يصيب كامل الجسم، فيؤثر على الأعضاء الداخلية مثل الجهاز الهضمي والتنفسي والعضلي الهيكلي والدوران والعصبي. وهذه المتلازمة يمكن أن تسبب الوفاة نتيجة لتمزق الأوعية الدموية المتمددة (إنيورسم) أو مضاعفات عصبية حادة.

وقالت أبرار السبر وهي مصابة بمرض بهجت، للصحيفة اليومية، إنها أصيبت به قبل 14 سنة، الأمر الذي غير مجرى حياتها تماماً، وأضافت "لم أكن أدرك يوما ما أن أزور المستشفى بشكل دوري ولا أن أتردد على العيادات أو أتناول الأدوية بشكل يومي، وفي نهاية الصف الأول ثانوي ظهر لدي عارض صحي غريب عبارة عن تقرحات كثيرة جداً في الفم وبعض الأعضاء الحساسة، وحرارة مرتفعة في الجسم مع الخمول والكسل والإرهاق واحمرار العينين، ليبدأ مشوار البحث عن التشخيص الطبي الصحيح وبعد عام كامل شخصت طبياً بأني مريضة بمرض بهجت".

وأضافت "السبر" أنها "قبل خمس سنوات فقدت البصر كلياً في عيني اليمنى بسبب مضاعفات هجمات مرض بهجت، ما أثر علي نفسياً واجتماعياً، وبعدها رافقت الكرسي المتحرك سنة وتسعة أشهر لصعوبة المشي وانتفاخات في المفاصل وكذلك الإعياء الشديد".

وقال الدكتور الحسين إن مرض بهجت يعد مرضاً مناعياً التهابياً مزمناً يؤدي إلى الإصابة بثالوث من الأعراض، موضحاً أن هذا المرض لا يوجد له سبب معروف على الإطلاق، لكن يعتقد أن العوامل البيئية والاستعداد الجيني قد تلعب دوراً في ظهوره. وأضاف أن المرض يصيب جميع الفئات العمرية، لكنه عادة ما يصيب الرجال والنساء في العقد الثاني والثالث من العمر.

وأضاف أن المصاب يعاني من أعراض وعلامات مرضية ترتبط بالعضو المُتأثّر بالمرض، لذلك تختلف الصورة المرضية من مصاب إلى آخر، ومن المُلاحظ أن الأعراض قد تظهر وتختفي من تلقاء نفسها، وتقل حدتها مع مرور الوقت، وأكد أن مرض بهجت مرض غير معد.

وقال أستاذ واستشاري التغذية الإكلينيكية الدكتور عبدالعزيز العثمان، لذات الصحيفة، إنه على الرغم من عدم حاجة مرضى متلازمة بهجت لحمية محددة، إلا أن الغذاء المتوازن الصحي له دور كبير جداً في معالجة المرض والتخفيف من مضاعفاته، ومن الأمور المهمة التي ننصح بها مرضى بهجت هو تجنبهم للأغذية التي تثير الحساسية، وتحديد المكملات الغذائية المناسبة لها.

ونصح "العثمان" مرضى بهجت بتنظيم أوقات تناول الطعام، فالأفضل تناول 5 إلى 6 وجبات صغيرة ومنوعة في اليوم، ويفضل أن يكون الغذاء طازجا وخاليا من المواد المضافة والأهم من ذلك خلوه من المواد الكيميائية الخطيرة.

أعراض مرض بهجت

1- تقرحات الفم المتكررة

2- تقرّحات الأعضاء التناسليّة

3- التهابُ عنبيّة العين

4- أعراض جلدية

5- التهاب أوعية الجسم الدمويّة

6- التهاب المفاصل

7- مشاكل في الجهاز الهضمي

8- التهاب الدماغ والجهاز العصبي

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج