السعودية تحذر من كحل عيون يحتوي على مواد سامة

الهيئة العامة للغذاء والدواء تحذر من 3 منتجات كحل عيون لاحتواء اثنين منها على نسبة عالية من الرصاص واحتواء الثالث على نسبة عالية من الرصاص والأنتيمون والزرنيخ
السعودية تحذر من كحل عيون يحتوي على مواد سامة
بواسطة أريبيان بزنس
الخميس, 20 سبتمبر , 2018

حذرت الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية من ثلاثة منتجات كحل عيون لاحتواء اثنين منهم على نسبة عالية من الرصاص واحتواء الثالث على نسبة عالية من الرصاص والأنتيمون والزرنيخ وتجاوز العدد المايكروبي المسموح به.

وأوضحت "الهيئة" عبر حسابها الرسمي على موقع تويتر أنها حللت عينات من منتجات كحل العيون المتداولة بالأسواق المحلية للتأكد من سلامتها، وأظهرت نتائج التحليل احتواء منتجي كحل عيون على نسبة عالية من الرصاص تجاوزت الحد المسموح به كشوائب في المواصفة القياسية الخليجية رقم GSO 1943، مؤكدة أن التعرض لنسب عالية من الرصاص يتسبب في مخاطر صحية للمستهلك.

وقالت إن أن المنتج الأول يحمل اسم "كحل الأثمد الأسود بماء زمزم ومياه ورد سورما ماميرا الحرمين أصفهاني" (AL-ASMAD EYELINER BLACK) وتاريخ صلاحيته حتى 01/2022. أما المنتج الثاني فهو "كحل الأثمد الأحمر الأصلي بماء زمزم وماء الورد" (AL-ASMAD ALHARMAIN ZAM ZAM & ROSE WATER) وتاريخ صلاحيته حتى 06/2022.

وأظهرت نتائج التحليل احتواء منتج كحل آخر يحمل اسم "كحل الأثمد الأسود الأًصلي بماء زمزم وماء الورد سورما مهميرا" (AL-ASMAD ALHARMAIN ZAM ZAM & ROSE WATER)، على نسبة عالية من مادة الرصاص والأنتيمون والزرنيخ والعدد المايكروبي تجاوزت الحد المسموح به في المواصفة القياسية الخليجية رقم GSO 1943 موضحة أن التعرض لنسب عالية منها يتسبب في مخاطر صحية للمستهلك.

ونصحت "الهيئة" المستهلكين بعدم استخدام تلك المنتجات، والتخلص من العينات الموجودة لديهم منها، مشددة على أهمية شراء المنتجات من مصادر موثوقة يمكن من خلالها تتبع مصدر المنتج.

وأكدت أنها ستتخذ الإجراءات اللازمة بالتنسيق مع الجهات المختصة لمتابعة سحب هذه المنتجات من الأسواق واتخاذ الإجراءات النظامية بحق المخالفين.

ويمكن الحصول على مزيد من المعلومات حول المنتجات التي أعلنت عنها الهيئة من خلال زيارة موقعها الإلكتروني www.sfda.gov.sa، أو الاتصال على مركز الاتصال الموحد 19999.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج