وزارة الصحة السعودية تبدأ بمنح التراخيص الصحية الفورية إلكترونياً لـ12 نشاطاً

وزارة الصحة بالتعاون مع لجنة تحسين أداء أعمال القطاع الخاص ووزارة الشؤون البلدية والقروية والمديرية العامة للدفاع المدني تبدأ بمنح التراخيص الصحية الفورية إلكترونياً
وزارة الصحة السعودية تبدأ بمنح التراخيص الصحية الفورية إلكترونياً لـ12 نشاطاً
بواسطة أريبيان بزنس
الخميس, 13 سبتمبر , 2018

أعلنت وزارة الصحة السعودية بالتعاون مع لجنة تحسين أداء أعمال القطاع الخاص (تيسير) ووزارة الشؤون البلدية والقروية والمديرية العامة للدفاع المدني عن البدء بمنح التراخيص الصحية الفورية إلكترونياً لعدد 12 نشاطاً صحياً.

وقالت وزارة الصحة في بيان، بحسب وكالة الأنباء السعودية، إنه تم تصنيف تلك الأنشطة من ضمن الأنشطة الأقل خطورة، وتتمثل في أنشطة المراكز الصحية المساندة، إضافة إلى تراخيص أنشطة المنشآت الصيدلانية.

وأوضحت الوزارة أنها تهدف من ذلك لتسهيل إجراءات تأسيس هذه الأعمال وسرعة مزاولة الأنشطة، واستمراراً لنهج الصحة في أتمتة وإعادة هندسة إجراءات البدء بالنشاط الصحي، وتطوير المنشآت الصحية الخاصة كجزء من منظومة القطاع الصحي.

وأضافت أنها أبرمت مؤخراً اتفاقية ثنائية مع الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة (منشآت) بهدف إعفاء المنشآت الصغيرة والمتوسطة من رسوم خدمتي تراخيص المنشآت وتراخيص الممارسين الصحيين من خلال بوابة الخدمات الصحية (صحة).

وكان المجلس الصحي السعودي برئاسة وزير الصحة رئيس المجلس الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة أقر البدء بتطبيق البرنامج الإلكتروني للإجازات المرضية في جميع المنشآت الصحية تدريجياً اعتباراً من 1 /‏1 /‏1440هـ (أمس الأربعاء 12/9/2018) بالتعاون مع وزارة الخدمة المدنية التي ستقوم من خلال الربط الإلكتروني باعتماد الإجازات المرضية الصادرة من منصة الخدمات الصحية (صحة) لموظفي الدولة.

ويهدف المجلس الصحي السعودي إلى التنسيق والتكامل بين الجهات الصحية في السعودية لضمان الوصول إلى مستوى صحي متميز، وذلك بتحسين الصحة وخفض معدلات المرض والعجز والوفاة.

وتنتشر ظاهرة الإجازات المرضية المزورة لدى الموظفين في السعودية، وقالت الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد (نزاهة)، في العام 2014، إن نسبة 42 بالمئة من التقارير الطبية في المملكة هي مزورة.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة