بالصور : إزالة نسبة 90% من أعمال المطاف المؤقت بالمسجد الحرام

تواصل الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي اشرافها على أعمال إزالة جسر المطاف المؤقت بالمسجد الحرام التي بلغت نسبة ما يقارب 90% حتى الآن، ومن المتوقع الانتهاء من الأعمال الجارية في توسعة المطاف قبل حلول شهر رمضان .
1
1 من 7
توشك الأجهزة الفنية المباشرة لإزالة المطاف المؤقت بالمسجد الحرام على الانتهاء من مشروع إزالة المطاف المؤقت بجميع طوابقه الثلاثة، بعد أن أزالت ما يزيد على 90% من أجزاء المشروع ولم يتبقَ الا جزء يسير قابل للإزلة بيسر وسهولة خلال الايام المقبلة .
2
2 من 7
وقد كشف عضو اللجنة الفنية لمشروعات خادم الحرمين الشريفين للمسجد الحرام، الدكتور وائل صالح الحلبي، أن أعمال إزالة الجسور تجاوزت الآن 79% بإزالة 54 عموداً و322 "ككرة" و752 من ألواح الأرضيات من الجسر الجنوبي.
10
3 من 7
وبلغت أعمال إزالة الجسور التي كانت تؤدي إلى حلقتي المطاف المؤقت أكثر من 28%، ‏وهي المتبقي من إزالتها، ولا يزال العمل متواصلاً على مدار الساعة في إزالة الجسر الجنوبي ثم الغربي ثم الشمالي، وتنتهي بالجسر الشرقي المجاور للمسعى. فيما أظهر أنه تم الانتهاء مما يقدر بـ90% من الأعمال بالجسر الجنوبي حتى الآن.
4
4 من 7
وأوضح الحلبي أن "اللجنة الفنية تعمل من خلال مهندسيها السعوديين المؤهلين مهنياً على التأكد من تطبيق متطلبات السلامة في مواقع التنفيذ، حيث إن عمال الإزالة لم يسجلوا أي حالة إصابة، ما يؤكد اهتمام المشاركين في الأعمال على تطبيق هذه المتطلبات خلال جميع الأوقات".
5
5 من 7
وأرجع الحلبي مراجعة الخطة إلى "حرص جميع المشاركين في الأعمال، من جميع الجهات العاملة بالمسجد الحرام، على توفير أكبر قدر من المساحات لمرتادي المسجد الحرام من معتمرين ومصلين".
5
6 من 7
وأبان الحلبي أنه سيتم في الـ10 من شهر شعبان المقبل، (منتصف مايو/أيار الجاري) الانتهاء من أعمال إزالة المطاف المؤقت من صحن المسجد الحرام، بعد أن كان مقرراً له في الـ20 من شعبان .
7
7 من 7
يذكر أن المطاف المؤقت قد أنشئ قبل ثلاث سنوات على شكل حلقة دائرية محاذية للرواق القديم، ومشرف على الكعبة، بعرض 12 متراً، وارتفاع 13 متراً، لفصل الحركة بين المعاقين والطائفين في منطقة الصحن طيلة مدة تنفيذ مشروع المطاف الرئيس والنهائي.