بالصور : عودة طاقم محطة الفضاء الدولية إلى الأرض بعد قضاء عام خارج الكوكب

عاد طاقم الفضاء كل من الأمريكي "سكوت كيلي" البالغ من العمر 52 عاماً والروسي "ميخائيل كورنينكو" البالغ من العمر 55 عاماً وروسي أخر هو سيرغي فولكوف إلى كوكب الأرض  ليهبطوا في كازاخستان ، بعد أن أمضوا قرابة عام على متن محطة الفضاء الدولية في أطول مهمة لبعثة فضائية أمريكية في التاريخ، تهدف إلى تمهيد السبيل لسفر الإنسان إلى كوكب المريخ، حسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية .
1
1 من 10
عاد رائد الفضاء الأمريكي "سكوت كيلي" البالغ من العمر 52 عاماً، بسلام إلى الأرض بعد أن قضى ما يقارب عام في محطة الفضاء الدولية .
2
2 من 10
وهبطت الكبسولة "سويوز" وعلى متنها سكوت واثنين من رواد الفضاء الروسي ميخائيل كورنينكو وروسي آخر هو سيرجي فولكوف ، في كازاخستان بعد رحلة استغرقت ثلاث ساعات ونصف .
3
3 من 10
ووصلت الفترة التي قضاها كيلي وكورنينكو على المحطة إلى 340 يوما، حيث سجلت رحلتهما رقما قياسيا بالنسبة لمحطة الفضاء الدولية ولأطول مهمة فضائية أمريكية .
4
4 من 10
وكان هدف سكوت كيلي من رحلته إلى الفضاء، جمع معلومات طبية وهندسية استعدادا لرحلات السفر إلى المريخ في المستقبل .
5
5 من 10
وكان الروسي فولكوف الذي أمضى في الفضاء خمسة أشهر ونصف أول من خرج من الكبسولة وحياه والده ألكسندر فولكوف وهو رائد فضاء أيضا.
6
6 من 10
وقبل ساعات من هبوط رائد الفضاء كيلي إلى الأرض، التقط صوراً مذهلة من الفضاء لشروق الشمس احتفالا في اخر يوم له برحلته .
7
7 من 10
ومع بدء العد التنازلي لرحيله، نشر كيلي صوراً على تويتر لشروق الشمس النهائي في الفضاء .
8
8 من 10
يذكر أن كيلي، الذي يعد أكثر رائد فضاء أمريكي مكث في الفضاء، إذ قضى 340 يوما متتاليا خلال رحلته الأخيرة ليسجل مجموع 522 يوما في جميع رحلاته الثلاث السابقة في الفضاء .
9
9 من 10
وخضع كيلي وكورنينكو خلال مدة بقائهما التي قاربت العام في محطة الفضاء الدولية ، لتجارب طبية وأبحاث علمية في مسعى لمعرفة المزيد عن كيفية تكيف جسم الإنسان مع انعدام الوزن والبيئة العالية الإشعاع في الفضاء.
10
10 من 10
ولم تنتهي مهمة كيلي بعودته إلى الأرض، فستمضي وكالة "ناسا" سنينا قادمة لدراسة ما أثمرت عنه رحلته الطويلة إلى الفضاء الخارجي.