بالصور : الإعلان عن الفائزين في مسابقة تصميم أجنحة "معرض إكسبو 2020"

يعد إكسبو 2020 دبي أول معرض عالمي يقام في منطقة الشرق الأوسط وعلى أرض دولة عربية، وقد صمم بأسلوب يجسد على أرض الواقع الموضوع الرئيسي المتمثل في "تواصل العقول وصنع المستقبل"، وهو شعار يسعى إلى تغذية روح التعاون والحث على توليد الأفكار واتخاذ إجراءات وقرارات مشتركة تقودنا إلى غدٍ أفضل يرتكز على الاستدامة والإنصاف، وقد أعلن نائب رئيس الدولة الشيخ محمد بين راشد آل مكتوم رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، واللجنة العليا لمعرض إكسبو ، وبالشراكة مع شركة إعمار العقارية، عن أسماء الفائزين في احدى المسابقات المعمارية الاكثر تحدياً في العالم لتصميم أجنحة معرض إكسبو 2020 دبي.
1
1 من 6
أطلقت شركة إعمار العقارية المتخصصة عالمياً في مجال التطوير العقاري نيابة عن معرض إكسبو 2020 دبي في يوليو 2015 هذه المنافسة العالمية التي شارك فيها ثلاثة عشر شركة رائدة في مجال الهندسة المعمارية حول العالم .
2
2 من 6
سعت هذه المسابقة إلى تجسيد الموضوعات الأساسية لمعرض إكسبو 2020 دبي وهي الفرص والتنقل والاستدامة من خلال تصميمات معمارية متفردة تبعث الحياة في هذه الأجنحة، وتعد تصاميم الأجنحة وهندستها المعمارية جوهرة أساسية في كل المعارض العالمية، وتسهم الاجنحة الثلاثة في تسليط الضوء على أحدث الأفكار والابتكارات وتوفر للزوار مغامرة فريدة لا تنسى، وكان من أهم المعايير الرئيسية لاختيار التصاميم الفائزة هو قدرتها على تجسيد المواضيع الأساسية للمعرض ومرونة استخدامها واستمراريتها حتى ما بعد انتهاء مدة المعرض في 2021.
3
3 من 6
وبهذه المناسبة، هنأ الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس اللجنة العليا لمعرض أكسبو 2020 دبي، رئيس مجلس إدارة مطارات دبي، رئيس دائرة الطيران المدني في دبي، رئيس طيران الامارات الفائزين بهذه المسابقة، وعبر بالقول: "جذبت هذه المسابقة مجموعة متميزة من الشركات المعمارية التي قدمت تصاميم أبهرت كل من شارك في عملية الاختيار، وبعد دراسة متأنية وقع الاختيار على ثلاثة تصاميم استثنائية ستشكل علامة فارقة في معرض إكسبو 2020 دبي" .
4
4 من 6
التصميم الفائز لجناح الفرص مقدم من BIG (مجموعة بيارك إنجلس)،وهي مجموعة من المهندسين المعماريين والمصممين والبنائين والمفكرين مقرها في كوبنهاغن ونيويورك. تعكس فلسفة تصاميمهم الاعتقاد بأن الحياة الحضرية المعاصرة هي نتيجة التقاء التبادل الثقافي والاتجاهات الاقتصادية العالمية وتكنولوجيا الاتصالات. ومن المعروف أن شركة BIG لها نهج مبتكر في مجالات الهندسة المعمارية وتعمل حالياً على تصميم المقر الجديد لغوغل.
5
5 من 6
التصميم الفائز لجناح الاستدامة، والذي سيصبح فيما بعد مركزاً لتعزيز التقنيات المبتكرة، جاء من "شركة غريمشو المعمارية"، وتشتهر الشركة بتصميم مشروع EDEN في كورنوال في المملكة المتحدة، وتعد شركة رائدة في مجال الهندسة المعمارية المستدامة، أما مجموعة فوستر وشركاه ذات الشهرة العالمية، ومقرها لندن، قدمت الاقتراح الفائز لجناح التنقل والمستوحى من أفكار أربعة عقود من التصاميم الرائدة بما في ذلك بناءINDEX في دبي والمخطط الرئيسي لمدينة مصدر.
6
6 من 6
وستشكل الأجنحة الثلاثة محور موقع المعرض الممتد على مساحة 2 كم مربعاً بحيث تحيط بساحة "الوصل" القلب الرمزي والفعلي لمعرض إكسبو 2020 دبي. وعبر سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم عن أمله في أن يكون "معرض إكسبو 2020 مهرجاناً للإبداع البشري، وتستكشف الدول والمنظمات التي تشارك فيه والملايين الذين سيزورونه، قوة التواصل من خلال مجالات الفرص والتنقل والاستدامة ، وهذه الاجنحة الثلاثة ستساهم في تجسيد هذه الأفكار على أرض الواقع من خلال التصاميم المتقنة .