بالصور : الرحلة الحديثة إلى مكة المكرمة

بالزمن السابق، في عصر ما قبل الطيران والقوارب السريعة، كان الناس يقضون شهوراً في طريق السفر إلى مكة المكرمة، القلب النابض للإسلام، فمكة تبعد كثيراً عن العواصم الكبيرة مثل إسطنبول ودلهي وأصفهان، أما الآن فقد سهل السفر عن طريق رحلة الجو إلى مكة دون عناء، وفقاً لصحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية .
1
1 من 11
كان المسلمون في السابق يأتون من مسافات بعيدة سيراً على الأقدام أو على ظهور الجمال والخيل، وكانت بعض القبائل البدوية تقطع الطريق على الحجاج، فقد كانوا مصدر دخل رئيسي لهم في تلك المدن الصحراوية القديمة .
2
2 من 11
أما في الوقت الحالي، فقد سهل السفر عن طريق رحلة الجو إلى مكة وأصبح من المعتاد أن يسافر المسلمون من الطبقة المتوسطة للحج والعمرة، في العام الماضي، كان عدد الحجاج نحو ثلاثة ملايين حاج، والذي يعتبر فريضة على كل من استطاع إليه سبيلاً من المسلمين.
2
3 من 11
أما بالنسبة العمرة، فقد كان عدد القائمين بتلك الشعيرة نحو 5 ملايين خلال العام، من خارج المملكة، بالإضافة لعدد كبير من المواطنين السعوديين الذين يزورون مكة بشكل مستمر.
4
4 من 11
وقد قام المصور الإيطالي "لوكا لوكاتيلي" بزيارة مكة هذا العام خلال فترة العمرة، حيث التقط صوراً ليوضح التغيير الكبير الذي حدث للمدينة لاستيعاب الأعداد الكبيرة من الحجاج والمعتمرين التي تتوافد عليها.
5
5 من 11
حتى النصف الأول من القرن العشرين، كانت مكة مدينة صغيرة من بيوت حجرية واسعة تشتهر بالمشربيات التي كانت تزين نوافذها والشرفات .
5
6 من 11
وطوقت الكعبة المشرفة، أو بيت الله الحرام، بخمسة تلال المعروفة باسم حافة مكة المكرمة، أما اليوم، فكل ما تبقى من المدينة القديمة هو القباب العثمانية في المسجد الحرام والمآذن والكعبة، وقد تم طمس التلال، والبيوت الحجرية القديمة والعديد من المواقع المرتبطة بحياة النبي محمد، صلى الله عليه وسلم، ليحل محلها مراكز التسوق والفنادق والمجمعات السكنية .
7
7 من 11
بدأت تلك التغييرات في الظهور منذ نهاية السبعينيات من القرن الماضي، حين بدأت عائدات النفط تتيح لملوك السعودية إقامة توسعات للمسجد الحرام وما حوله، حيث تم ستبدال الهياكل العثمانية السابقة وتوسيع المسجد الحرام والمناطق المحيطة بتكلفة تقدر26.6 مليار دولار.
8
8 من 11
وقامت مجموعة بن لادن السعودية بإقامة مشروعات للتوسعة تضمنت توسعة مسجد الحرام وإضافة مناطق جديدة للصلاة وسلالم كهربائية والمئات من دورات المياه.
9
9 من 11
وقد أوصى الملك عبد الله قبل وفاته بإنشاء مظلات عملاقة قابلة للطي في الساحات المحيطة بالحرم لحماية الحجاج من الشمس الحارقة أثناء الصلاة أو قراءة القرآن، أما الملك سلمان، فقد أعلن عن نيته لإنشاء طريق دائري وقطارات أنفاق وقطارات بين المدن لنقل ملايين الحجاج.
10
10 من 11
وقد حصل لوكاتيللي، الذي ولد في أسرة كاثوليكية، على حق زيارة مكة عن طريق زواجه من مسلمة إندونيسية، فقد أعلن اعتناقه للإسلام لأجل الزواج بها، وأصبح لديه تعاطف مع الدين الإسلامي.
11
11 من 11
وكان لوكاتيللي قلقاً في أول الأمر بشأن كونه غريباً، لكنه قال إنه وجد السلام في مكة وأن كل مخاوفة تلاشت سريعاً.