بالصور : مواقع للتواصل الاجتماعي في العالم العربي

نقدم لكم قائمة بأفضل وأشهر 10 مواقع للتواصل الاجتماعي في العالم العربي، وبعض من هذه المواقع ليست معروفة لدى نسبة كبيرة من المستخدمين
1
1 من 13
لا يزال فيسبوك الوسيلة الأكثر انتشارا في المنطقة وبلغ عدد المستخدمين له نحو 80 مليون في مستهل عام 2015. ويمتلك نحو 87 بالمئة من بين مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي، حسابات على فيس بوك ويدخل نحو 9 من كل عشرة على حساباتهم بشكل يومي بحسب دراسة حديثة. وجاء في التقرير "منصة فيسبوك الرئيسية نفسها يبدو أنها بدأت تفقد جزءا من جمهورها. وأظهرت بعض الدراسات السابقة أن هناك مخاوف بشأن الخصوصية على فيسبوك خاصة بين المواطنين العرب."
2
2 من 13
"تويتر"، يعتمد هذا الموقع على كتابة تدوينات لا تتعدى الـ140 حرفاً، ويحتل المركز الثاني بعد الفيسبوك، وهناك اعتقادات بأن تويتر سيتمكن من إزاحة فيسبوك بواسطة مجموعة من الخصائص الجديدة، وأما من ناحية تقييم الخدمة فهو يستحق المركز الثاني .
3
3 من 13
ماي سبايس، رغم اعتقاد الكثيرين أن هذا الموقع في طريقه للاختفاء، فإن هذا الاعتقاد غير صحيح، فالموقع ما زال يعمل ولديه مستخدمون أوفياء يعملون بكفاءة عالية، وربما مشكلة الموقع الأساسية، هي أنه لم تتم فيه تغييرات واسعة النطاق ، ما يقلل من قدرته على منافسة باقي المواقع.
4
4 من 13
"لينكد إن"، معظم شبكات التواصل الاجتماعي، تعتمد على الأخبار والعلاقات الشخصية، وكذلك التواصل الاجتماعي بين الأفراد، لكن هنالك العديد من المواقع الناجحة التي تعتمد على نمط معيّن من التحديثات وغيرها، مثل هذا الموقع الذي يرتبط بعالم الأعمال والبيزنس، ويمكن من خلاله تكوين شبكة قوية بين زملاء العمل .
5
5 من 13
"نينج"، ربما تسمع عن هذا الموقع للمرة الأولى، لا يتميّز هذا الموقع بالكثير عن معظم مواقع التواصل الاجتماعي الأخرى في باقي الشبكات الاجتماعية، لكن الفارق الجوهري فيه، هو الواجهة التي يقدمها لمستخدميه ونوع الخدمات ورعاية العملاء التي يوفّرها.
6
6 من 13
"فريندستر"، إذا لم تكن قد زرت هذا الموقع مؤخراً، فربما عليك زيارته بعد التحديثات التي جرت عليه، وذلك ليصبح أكثر من مجرد مشاهدة صفحات أصدقائك، و إضافة بعض التعليقات ورؤية صورهم .
7
7 من 13
"تاجيد"، وهو يعد واحد من أهم مواقع التواصل، وذلك غالباً بسبب الدعاية المكثّفة التي يقوم بها مسؤولو هذا الموقع، وهو يحاول دائماً التقدّم في المركز، إلا أنه لايستطيع منافسة موقعي فيسبوك وتويتر .
8
8 من 13
"إنستجرام"، وهو تطبيق مجاني طرح من قبل المطوّر التقني "كيفن سيتورم" في عام 2010، ، وكان موجهاً فقط لأجهزة الهواتف الذكية، ولكنه بدأ يصبح واحداً من مواقع التواصل الاجتماعي المهتمة بالتصوير، والذي يمكن مشاركة الصور والتعليقات عليها عبره.
9
9 من 13
"هاي 5" يتميز هذا الموقع بإمكانية إضافة أعداد ضخمة من الاصدقاء، بالإضافة إلى إمكانية تصميم صفحتك الشخصية حسب رغبتك .
10
10 من 13
"أوركت"، وهو من المواقع التي نجحت في ترك علامة مميزة في صناعة الشبكات الاجتماعي،حيث تتم إدارة هذا الموقع بواسطة "غوغل"، وفكرته تعتمد على التشبيك بين الأصدقاء القدامى، والجدد وكذلك يتيح القدرة على البحث عن الأصدقاء الذين افتقدهم الواحد وفقد كل وسائل التواصل بهم.
واتس آب
11 من 13
عندما ننظر إلى قوة واتس آب وانستجرام وكلاهما لديه قدرة أكبر على الوصول وفي حالة نمو سريع حقا، فإن فيسبوك كمجموعة (تضم واتس اب وانستجرام) له وجود هائل وبصمة في المنطقة- حيث استحوذ فيسبوك على خدمة واتس اب للرسائل في عام 2014، وبرز اسمها في الدراسة بصفتها أهم منصة للتواصل الاجتماعي في لبنان وقطر والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة.
يوتيوب
12 من 13
يعد يوتيوب من بين أكبر ثلاثة وسائل للتواصل الاجتماعي في الإمارات العربية المتحدة (يستخدمه 73 في المئة من رواد وسائل التواصل الاجتماعي)، وفي تونس (58 في المئة) وقطر (52 في المئة) ومصر (49 في المئة).
vidio
13 من 13
موقع (فياديو) Viadeo ثاني أكبر شبكة تواصل للمحترفين في العالم بعد موقع (لينكد ان) LinkedIn افتتح فرعا اقليميا في المغرب في اطار جهوده للتوسع في العالم العربي.