بالصور: بكلفة 100 مليار دولار، مدينة الملك عبد الله الاقتصادية ستنافس ميناء جبل علي في دبي

بالصور: تتجسد على أرض الواقع مدينة الملك عبد الله الاقتصادية مع الكشف عن تصاميم لأبنيتها الرئيسية
بالصور: مدينة الملك عبد الله الاقتصادية
1 من 11
بالصور: تتجسد على أرض الواقع مدينة الملك عبد الله الاقتصادية مع الكشف عن تصاميم لأبنيتها الرئيسية، مدينة الملك عبد الله الاقتصادية هي واحدة من أربع مدن جديدة علّق عليها العاهل السعودي الراحل الملك عبد الله آماله من أجل مستقبل مملكته بمجرد نفاد النفط.
بالصور: مدينة الملك عبد الله الاقتصادية11
2 من 11
تقع المدينة، التي ما زالت تحت الإنشاء ومليئة حاليا برافعات الأوناش، على بعد ساعة ونصف بالسيارة شمال جدة بين البحر الأحمر ومنطقة صحراوية وعرة.
بالصور: مدينة الملك عبد الله الاقتصادية22
3 من 11
نقلت بي بي سي تصريح فهد الرشيد، المدير التنفيذي لشركة (إعمار المدينة الاقتصادية) المدرجة بالبورصة السعودية وتدير مشروع المدينة بالكامل، إن الجيل الجديد من السعوديين يتوقع إنشاء مدينة تناسب نمط الحياة المعاصر الذي اعتادوا عليه خلال دراستهم بالخارج.
بالصور: مدينة الملك عبد الله الاقتصادية55
4 من 11
تأخذ المدينة في الحسبان أن 65 في المئة من السكان هم أصغر من 30 عاما. وهناك نحو 200 ألف سعودي يدرسون في الخارج. بالتأكيد
فاالببا
5 من 11
ستتمتع المدينة ببهاء فريد، إذ تبلغ مساحتها 70 ميلا مربعا، وستكون في نهاية المطاف أضخم قليلا من واشنطن العاصمة، وستبلغ تكلفتها 100 مليار دولار معظمها من مصادر تمويل خاص.
 مدينة الملك عبد الله الاقتصادية
6 من 11
ويقول رايان بخاري، وهو مدير شاب في ميناء الملك عبد الله: "نهدف إلى إنشاء واحد من أكبر الموانئ في العالم. لن ننافس ميناء جدة الإسلامي، لكننا سنستحوذ على النشاط التجاري من جبل علي في دبي، وهذا سيكون بفضل إجراءات التفريغ والجمارك الأسرع والأكثر استخداما للتقنية الحديثة."
بالصور: مدينة الملك عبد الله الاقتصادية9876
7 من 11
يقر طارق سلايطة رئيس التخطيط الاستراتيجي في المدينة عن تقلبات في الخطط ويقول: “لقد غيرنا خطتنا أربع مرات بالفعل. ربما نحتاج كذلك لإعادة التفكير مرة أخرى”. وقد ساعد إنشاء مدينة جديدة كبيرة، بإمكانها تشجيع المشاريع الاقتصادية بطريقة عملية، على إحداث تغيير هائل في الإجراءات المعقدة لتقديم طلبات لاستخراج التصاريح. وأنشأت الحكومة “هيئة المدن الاقتصادية” للإشراف على كل المدن الأربع الكبرى، والتعامل مع كل ترخيص، وتصريح البناء والموافقة المطلوبة من الوزارات المختلفة. ومن شأن هذه الخطوة، التي توفر الوقت، أن تساعد مائة شركة يجري إنشاؤها في المدينة على تفادي التأخير المكلف.
بالصور: مدينة الملك عبد الله الاقتصادية56756
8 من 11
يعتمد مستقبل هذه المدينة الاقتصادية على تحقيق التوازن بين المطالب المعقدة والمتطورة لقطاعات النقل والصحة والتعليم والإسكان والتوظيف لسكانها المتوقع أن يصل عددهم إلى مليوني شخص.
بالصور: مدينة الملك عبد الله الاقتصادية433
9 من 11
يشير ريان البخاري بالقول:“في الوقت الحالي يجري نقلُ الكثير من البضائع إلى الرياض، ويجري شحنها إلى دبي، لكن هذا سيتغير، إذ إن هذه البضائع سيجري شحنها هنا لأنها ستكون أرخص ثمنًا، ويمكن تسليمها أسرع داخل المملكة”.
بالصور: مدينة الملك عبد الله الاقتصادية565
10 من 11
وبحسب بخاري، فإن "البضائع التي ستصل إلى الميناء سيجري نقلها مباشرة إلى العاصمة عبر الجسر البري الجديد." عند الانتهاء من البناء، ستكون المدينة أكبر من واشنطن العاصمة وأشار إلى أنه "في الوقت الحالي يجري نقل الكثير من البضائع إلى الرياض ويجري شحنها إلى دبي، لكن هذا سيتغير، إذ أن هذه البضائع سيجري شحنها هنا لأنها ستكون أرخص ثمنا، ويمكن تسليمها أسرع داخل المملكة."
مدينة الملك عبدالله 11676
11 من 11