لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Tue 21 May 2013 10:20 AM

حجم الخط

- Aa +

بالصور: مواقف ومحطات قطار الرياض

 نشرت الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض على موقعها الرسمي على الإنترنت عدداً من الصور التخيلية لمشروع مواقف ومحطات الحافلات والقطار المزمع إنشاؤها في مدينة الرياض.

بالصور: مواقف ومحطات قطار الرياض
وكان أمير منطقة الرياض الأمير خالد بن بندر بن عبدالعزيز قد صرح مؤخراً بأن مشروع النقل العام في العاصمة يسير وفقاً لما خطط له، مؤكداً على أن خادم الحرمين الشريفين وجه بأن ينجز المشروع خلال 4 سنوات. (جريدة الرياض)
بالصور: مواقف ومحطات قطار الرياض
وفقاً للخطة، ستشكل شبكة القطار الكهربائي العمود الفقري لنظام النقل العام في الرياض، حيث جرى اختيار ستة محاور رئيسية بطول إجمالي يبلغ 181 كيلومتراً، تتشكل منها شبكة القطار الكهربائي في المدينة.
بالصور: مواقف ومحطات قطار الرياض
تتوزع كما يلي: - المسار (1) (الخط الأزرق) محور العليا - البطحاء - الحاير بطول 44 كيلو متراً، ويتضمن 39 محطة ركاب. - المسار (2) (الخط الأخضر) طريق الملك عبدالله بطول 22 كيلو متراً، ويتضمن 14 محطة. - المسار (3) (الخط الأحمر) طريق المدينة المنورة - طريق سعد بن عبد الرحمن الأول بطول 45 كيلو متراً، ويتضمن 32 محطة. - المسار (4) (الخط البرتقالي) طريق المطار بطول 32 كيلو متراً، ويتضمن 13 محطة. - المسار (5) (الخط الأصفر) طريق الملك عبدالعزيز بطول 26 كيلو متر، ويتضمن 25 محطة. - المسار (6) (الخط البنفسجي) محور طريق عبدالرحمن بن عوف - الشيخ حسن بن حسين بن علي بطول 12 كيلومتراً، ويتضمن 9 محطات.
بالصور: مواقف ومحطات قطار الرياض
واشتملت خطة النقل العام على إنشاء شبكة متكاملة للنقل بالحافلات تغطي كامل مدينة الرياض وتتكامل مع القطار الكهربائي عبر محطات مشتركة لكلا الشبكتين في عدد من الخطوط الرئيسية في المدينة.
بالصور: مواقف ومحطات قطار الرياض
وتتوزع شبكة الحافلات بين أربعة مستويات مختلفة، هي: -شبكة محورية رئيسية عالية السعة، لخطوط الحافلات «ذات المسار المخصّص» (BRT) بطول 95 كيلومتراً، وهي خطوط تتميز بتخصيص جزء من حرم الطريق لمسار الحافلات، مما يتيح المزيد من الفعالية في الأداء والتشغيل، في الوقت الذي يمكن فيه استخدام هذه المسارات كمسارات خاصة بالطوارئ يتاح استخدامها من قبل سيارات الهلال الأحمر والدفاع المدني والمرور والأجهزة الأمنية وغيرها.
بالصور: مواقف ومحطات قطار الرياض
- شبكة دائرية مساندة بطول 100 كيلومتر، لربط أحياء المدينة ببعضها البعض عبر حافلات ذات سعة متوسطة. - شبكة ثانوية شريانية بطول 575 كيلومتراً - شبكة محلية لخدمة الأحياء السكنية ونقل الركاب بحافلات صغيرة من وإلى أقرب محطة.
بالصور: مواقف ومحطات قطار الرياض
ويشتمل مشروع شبكة النقل بالحافلات، على تحديد نوع المحطات المناسبة لكل مسار وحسب مستويات الخدمة، ونوع الحافلات ومواصفاتها لكل مسار، وشبكة حديثة من نظم الاتصالات وتتبع المركبات، ونظم التذاكر ومعلومات الرحلات. الموضوع من موقع جريدة الرياض.