الفطر القاتل يوقع ضحايا ويتلف الكبد والكلى في مدن سورية

وقوع عدد من الوفيات بسبب تناول فطر سام يتسبب بقصور كلوي وإصابة كبدية نتيجة السم الذي ليس له مضاد .
الفطر القاتل يوقع ضحايا ويتلف الكبد والكلى في مدن سورية
الثلاثاء, 04 ديسمبر , 2018

أصيب العشرات ولقي بعضهم حتفه بعد شراء وتناول فطر سام يؤدي إلى فشل كلوي وتلف في الكبد في بعض المدن السورية.

ونقلت تقارير إخبارية وقوع عدد من الوفيات بسبب تناول فطر سام وأكد معاون مدير مشفى في طرطوس، الدكتور محمود حسن أن ثلاثاً من الحالات المصابة بالتسمم توفيت وحالة رابعة تم نقلها إلى أحد مشافي دمشق بطلب من ذويها وحالتين ما زالتا في العناية المشددة في المشفى مضيفاً: إن من توفي تعرض لقصور كلوي وإصابة كبدية نتيجة السم الذي ليس له مضاد وبالنسبة للحالتين المتبقيتين فأوضاعهما مستقرة.

ويجري عرض الفطر للبيع في بعض المحلات إذ أشارت احدى المصابات بقولها: “اشترينا الفطر بسعر 3000 ليرة للكيلو الواحد من محل تجاري بالمدينة، وحين تناولناه بدأت أعراض الاستفراغ بعد ساعة تماماً، مع إسهال شديد وغشاوة على العين وتنمل في الأطراف، وتبين بالمستشفى أنها حالة تسمم جراء تناول الفطر السام ونقوم بغسل للمعدة وأخذ المضادات الحيوية”.


وأوضح أحد المختصين وجود العديد من أنواع الفطر غير الصالحة للأكل، كالفطر الأمانيت فالاويد، فهو يعتبر من أكثر أنواع الفطر السام خطورة وفتكاً، حيث يؤثر السم عند تناوله في الجهاز العصبي، أما باقي أنواعه، فهي عديدة ولا يمكن حصرها، ومن هذه الأنواع (فطر الأمانيت- فطر الأمانيتاكيس- الفطر الغابي- فطر جالارنيا سوليس ويعتبر من أكثر أنواع الفطر التي تحتوي على نسبة عالية من السموم، فحبة فطر واحدة قادرة على إنهاء حياة شخص بالغ بعد سبع ساعات وما فوق) بحسب صحيفة الوطن.

ووصلت الأيام الماضية إلى مشفى سلمية الوطني 7 حالات تسمم من الفطر الزراعي  بين المواطنين ، منهم حالات حرجة.
رئيس المشفى الدكتور ناصح عيسي أكد ورود حالات تسمم غذائي  إثر تناول فطر زراعي ، جزء منه من غابة تلتوت بريف سلمية وجزء آخر تم شراؤه من الأسواق ، والفطر السام هو فطر «نيء» وغير معلب ، وخلال الأيام الثلاثة الماضية ، بدأنا نشاهد هذه الظاهرة في الأراضي الزراعية ، لأن تمييز الفطر السام عن غيره يحتاج إلى خبرة كبيرة .


وأشار إلى أن من بين الحالات السبع التي وردت إلى المشفى اثنتان حرجة ، منها طفلان بعمر 8 ـ 10 سنوات وشخص مع زوجته وآخران من منطقة صبورة والحارة الشرقية ، والحالات الخطيرة تم تحويلها لمشافي حماة ، والإصابات الباقية تمت معالجتها، وقدمت لهم الإسعافات اللازمة وأصحابها بحالة جيدة.
وأكد أن التسمم بالفطر يعد من الحالات الحرجة والسيئة والخطيرة على صحة الإنسان ، وقد يسبب الوفاة ، لذلك نهيب بالمواطنين التأكد من نوعية الفطر وسلامته قبل تناوله واستشارة الخبيرين بذلك.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج