ارتفاع حجم التجارة بين دول الخليج في 2012 إلى 88 مليار دولار

بلغ حجــم التجارة البينية لدول مجلس التعاون 88 مـليــــار دولار في العــام 2012 بارتفاع 9% عن العام 2011، وفقاً للبيانات الإحصائية التي أعدها قطاع المعلومات بالأمانة العامة لمجلس التعاون.
ارتفاع حجم التجارة بين دول الخليج في 2012 إلى 88 مليار دولار
بواسطة أريبيان بزنس
الأحد, 08 ديسمبر , 2013

(واس)- بلغ حجــم التجارة البينية لدول مجلس التعاون 88 مـليــــار دولار في العــام 2012 بارتفاع 9% عن العام 2011، وفقاً للبيانات الإحصائية التي أعدها قطاع المعلومات بالأمانة العامة لمجلس التعاون.

وقد عملت دول مجلس التعاون على إزالة الحواجز الجمركيــة بين الدول الأعضاء فيما يخص منتجاتها، كما أعفت تلك المنتجات من الــرسوم الجمــركية، وعاملتها معاملة السلع الوطنية.

ومنذ العام 1983 أقامت دول المجلس منطقة تجــارة حرة، ثم اتحاداً جمركياً مطلع العام 2003 حيث تخــلل تلــك السنـــوات، إقــرار عــدد من القوانــين والأنظمــة والسيـاسـات التي سـهـلــت انسيــاب تنـقــل السـلـع والخـــدمــــات ووسائـط النـقــل بين الدول الأعضاء، وشجعت المنتجـات الـوطنـيـة، و فعلت دور القطاع الخــاص في تـنمية صـــادرات دول المجـلـــس، وفقا لوكالة الأنباء السعودية (واس).

وقد مثّل قيام الاتـحــاد الجمــركـي دعماً مباشراً للسوق الخـليجيـة المشتركـة، التي بدورها أسهمت في زيادة التجارة البينية لدول المجلس مــن حـوالي 6 مليارات دولار في الـعــام 1984 إلى 88 مليار لعام 2012. كما تم السـمـاح للمـؤسسات والوحـدات الإنتاجية في دول المجلس بفـتـح مـكـاتــب للتمثـيــل التجـــاري، والسمـاح باستـيـراد وتصـديـر المنتـجات الوطنـيـة فيـمـــا بين دول المجـلـس دون الحـاجــة إلى وكــيل محـلـي، بالإضافة إلى قـرارات أسهـمــت في دعم التجــارة البينية كإنشاء هيئة التقييس لدول مجـلـس التـعـاون ,وإقــامــة مـركز التحكيـم التجاري لدول المجلس.

وكان لقرار إقــامة الاتــحاد الجمــركي الخليـجي في عام 2003 تأثيراً قوياً على نمو التجارة البينية، حيــث شـهــد التبادل التجاري بين دول المجلس زيادة ملحـوظـــة في السنـة الأولى لـقـيـام الاتــحاد بــلــغت مــا نـسـبــتـه 31 %، في حين سجلت خلال الأعوام مـن 2003م – 2008م التـجـارة البـيـنـيــة مـعـدل نــمــو سنـوي بــلغ حـوالي 28 %، فيما يـلاحـظ أن حـجــم التجـارة البينيـة قد ارتـفع من 15 مليــار دولار في الـعـام 2002، وهو الـعــام الـسـابـــق لإقامة الاتحاد الجمركي، إلى ما يربو على 88 مـليار دولار في العام 2012، بـزيـادة بـلغت ما نسبته 487 %.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج