لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Thu 15 May 2014 12:44 PM

حجم الخط

- Aa +

أرباح المجموعة المالية هيرميس تتضاعف 3 مرات في نتائج الربع الأول من عام 2014

أعلنت المجموعة المالية هيرميس عن النتائج المجمعة للفترة المالية المنتهية في 31 مارس 2014، حيث تضاعف صافي الربح بعد خصم الضرائب وحقوق الأقلية ثلاث مرات ليصل إلى 119 مليون جنيه، على إيرادات تشغيلية قدرها 563 مليون جنيه خلال الربع الأول من عام 2014.

 أرباح المجموعة المالية هيرميس تتضاعف 3 مرات في نتائج الربع الأول من عام 2014

أعلنت المجموعة المالية هيرميس عن النتائج المجمعة للفترة المالية المنتهية في 31 مارس 2014، حيث تضاعف صافي الربح بعد خصم الضرائب وحقوق الأقلية ثلاث مرات ليصل إلى 119 مليون جنيه، على إيرادات تشغيلية قدرها 563 مليون جنيه خلال الربع الأول من عام 2014.

ساهم بنك الاستثمار بشكل ملحوظ  في ربحية الشركة خلال الربع الأول من العام، بالإضافة إلى دعم الإيرادات التشغيلية للمجموعة المالية هيرميس وزيادتها بمعدل 14%. حيث بلغت مساهمة بنك الاستثمار في صافي أرباح المجموعة بعد خصم الضرائب وحقوق الأقلية 60 مليون جنيه مقارنة بخسائر بقيمة 31 مليون جنيه خلال الربع الأول من عام 2013.

ويرجع ذلك إلى تحسن عمليات وأنشطة بنك الاستثمار الرئيسية مصحوبة بنجاح استراتيجية خفض المصروفات. وقد بلغت الإيرادات التشغيلية لبنك الاستثمار 246 مليون جنيه خلال الربع الأول من عام 2014، وهو نمو سنوي بمعدل 27%، حيث مثلت الأسواق الإقليمية 46% من إيرادات الأنشطة الرئيسية لبنك الاستثمار (الترويج وتغطية الاكتتاب، السمسرة في الاوراق المالية، إدارة صناديق الاستثمار والمحافظ المالية، والاستثمار المباشر) مع تحقيق باقي الإيرادات داخل السوق المصري، وذلك باستبعاد أنشطة عمليات الخزانة وأسواق المال. ويعكس ذلك المكانة الرائدة التي يحظى بها بنك الاستثمار في مصر إضافةً إلى تنمية الحصص السوقية للشركة في أسواق مجلس التعاون الخليجي.

وساهمت جهود ترشيد المصروفات في تخفيض معدل مصروفات العاملين للإيرادات إلى 49.8% خلال الربع الأول، وهي النسبة التي  تتطلع الإدارة الحفاظ عليها، علمًا بأن معدل مصروفات العاملين للإيرادات بلغ 72% خلال الربع الأخير من عام 2013 و69% خلال الربع الأول من العام الماضي.

وفي ضوء ذلك، بلغ صافي الأرباح التشغيلية لبنك الاستثمار 87 مليون جنيه، أي ما يعادل 17 ضعف الأرباح المسجلة عن فترة الربع الأول من عام 2013.

وبلغت مساهمة البنك التجاري في صافي أرباح الشركة بعد خصم الضرائب وحقوق الأقلية 59 مليون جنيه خلال الربع الأول من عام 2014 بفضل ارتفاع صافي دخل الفائدة ونمو إيرادات الأتعاب والعمولات مما عوض تراجع إيرادات أنشطة التداول.

وفي إطار الاستراتيجية التي أعلنت عنها إدارة الشركة في مايو 2013 والتي تهدف إلى تعظيم المردود الاستثماري للمساهمين وخفض المصروفات، قامت المجموعة المالية هيرميس بشراء أسهم خزينة بقيمة 425 مليون جنيه خلال الربع الأول من هذا العام، كما استمرت الإدارة بالعمل على بيع الأصول غير الرئيسية حيث قامت مؤخراً ببيع أغلب حصة المجموعة المالية هيرميس في شركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار (سوديك).

واحتفظ نشاط السمسرة في الاوراق المالية بالمرتبة الأولى بالبورصة المصرية وتصدر بورصة الكويت خلال الربع الأول من عام 2014 واحتل مراكز متقدمة في عدد من الأسواق الإقليمية الأخرى. حيث بلغ حجم تنفيذات قطاع السمسرة 12.0مليار دولار أمريكي في الربع الأول من العام، وهو ارتفاع بمعدل 71% مقارنة بالربع السابق وارتفاع بمعدل 122% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق. ومثلت العمليات الإقليمية 44% من إجمالي إيرادات نشاط السمسرة في الربع الأول.

كما عمل فريق الترويج وتغطية الاكتتاب على تنفيذ أول صفقاته الاستثمارية في أسواق جنوب الصحراء الإفريقية الكبرى، حيث قام بدور المستشار المالي لمجموعة الفطيم في عملية شراء شركة CMC القابضة من خلال عرض شراء حاز على إقبال كبير وصل إلى 91%، ومن المتوقع الانتهاء من تنفيذ الصفقة خلال الربع الثاني من عام 2014، وتعد شركةCMC  أكبر موزع سيارات بكينيا. كما قام فريق الترويج وتغطية الاكتتاب بإغلاق صفقة أخرى قام فيها بدور المستشار المالي لمجموعة من كبار مستثمري المنطقة في عملية شراء ثالث أكبر مشغل حاويات لخدمات قطاع البترول على مستوى العالم. ويكثف فريق الترويج وتغطية الاكتتاب جهوده لتأمين عقود استشارات لصفقات جديدة في أسواق المنطقة مع ترسيخ المكانة الرائدة التي تحظى بها الشركة في السوق المصري.

وارتفعت الأصول التي يديرها قطاع إدارة صناديق الاستثمار والمحافظ المالية بمعدل 5% مقارنة بالربع السابق، حيث أدى تحسن الأداء السوقي في مصر والأسواق الإقليمية إلى ارتفاع إجمالي حجم الأصول المدارة بنسبة 7%، مما ساهم في تعويض التراجع البالغ 2% والناتج عن التدفقات النقدية الخارجة بصناديق السيولة النقدية بالسوق المحلي والاستردادات المسجلة بصناديق الأسهم المحلية. ويحرص فريق إدارة صناديق الاستثمار والمحافظ المالية على تنويع قاعدة العملاء. حيث بلغت الأصول التي يديرها فريق الاستثمار المباشر 0.6 مليار دولار أمريكي بنهاية الربع الأول من عام 2014. ويقوم فريق الاستثمار المباشر بدراسة فرص الاستثمار والتفاوض على  صفقات التخارج سعيًا لتحقيق عائدات قوية للمستثمرين. وتجدر الإشارة إلى نجاح إدارة الاستثمار المباشر في بيع الحصة البالغة 19% في شركة داماس العالمية المحدودة إلى مجمع شركات المناعي القطرية مقابل 150 مليون دولار أمريكي. وساهمت الصفقة في تسجيل حصيلة نقدية تبلغ حوالي 65.4 مليون دولار حيث بلغ معدل العائد الداخلي من عملية التخارج حوالي 37.8% مما يمثل مضاعف 1.8 مرة على الاستثمار النقدي منذ وقت الاستثمار في داماس.

وأخيرا بلغ نطاق تغطية قسم البحوث 132 شركة تمثل قرابة 59٪ من رأس المال السوقي في المنطقة، فضلاً عن تحليل 11 اقتصاد إقليمي من المنظور الكلي وتوفير التقارير الاستراتيجية لـ8 أسواق عربية.