لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Tue 18 Oct 2011 10:45 PM

حجم الخط

- Aa +

الملك السعودي يأمر "بأفضل الأماكن" للحجاج المصريين والسفير: التزموا بأوزان حقائبكم

قال السفير السعودي في القاهرة لأول أفواج الحجاج المصريين إن العاهل السعودي الملك عبدالله أمر بتوفير أفضل الأماكن لإقامة الحجاج المصريين في السعودية وقال السفير للحجاج المصريين "التزموا بأوزان حقائبكم". 

الملك السعودي يأمر "بأفضل الأماكن" للحجاج المصريين والسفير: التزموا بأوزان حقائبكم

نقل تقرير اليوم الثلاثاء عن السفير السعودي في القاهرة قوله لحجاج مصريين "التزموا بأوزان حقائبكم" نافياً أن يكون توديعه لهم بمطار القاهرة ذا بعد سياسي كما ذكر التقرير أن السفير قال إن العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز "أمر بتوفير أفضل الأماكن لإقامة الحجاج المصريين في السعودية".

 

ووفقاً لصحيفة "سبق" الإلكترونية السعودية، حرص السفير السعودي بالقاهرة أحمد قطان على وداع أول أفواج الحجاج المسافرين إلى الأراضي المقدسة اليوم الثلاثاء وقال إن العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز أمر بتوفير أفضل الأماكن لإقامة الحجاج المصريين بالسعودية، وتسيير رحلاتهم بشكل لم يحدث من قبل.

 

ونقلت صحيفة "اليوم السابع" نفي "قطان" أن يكون إشرافه على انطلاقة أولى رحلات الحجاج المصريين ذا بُعد سياسي. مؤكداً أن سياسته تهدف إلى إبراز العمق في العلاقات بين البلدَيْن، ومعتبراً الحجاج المصريين أشقاء لأبناء الوطن السعودي.

 

وأضافت الصحيفة اليومية أن "قطان" شدَّد على ضرورة التزام الحجاج المصريين بأوزان الحقائب المنصوص عليها؛ لنجاح موسم الحج هذا العام.

 

وأشار "قطان" إلى أن أزمة المعتمرين المصريين خلال موسم العمرة الماضي كانت بسبب الحقائب الخاصة بهم وزيادة وزنها عن المسموح به. موضحاً أن الطائرات تلتزم بوزن محدَّد ومعيَّن لا يجوز الإخلال به حفاظاً على أمن الطائرة والركاب.

 

وفي تصريح صحفي نقله برنامج العاشرة مساء على قناة "دريم" الفضائية قال قطان "كعهدها دائماً في كل عام يرتفع مستوى الخدمات بالمملكة، وهو العهد الدائم بها، والجديد الذي سيلمسه الحجاج هو ربط المشاعر المقدسة بالقطار، الذي ينقل نحو 72 ألف حاج كل ساعة".

 

وكانت أولى رحلات ضيوف الرحمن إلى الأراضي المقدسة قد انطلقت اليوم الثلاثاء ونظمت شركة مصر للطيران 7 رحلات لنقل 1922 حاجاً بواقع 5 رحلات إلى المدينة المنورة، و4 رحلات منها من مطار الأقصر؛ لنقل حجاج الصعيد، ورحلة من مطار القاهرة؛ لنقل حجاج قرعة الفيوم، ورحلتان إلى مدينة جدة الساحلية.

 

وكانت المملكة العربية السعودية قالت يوم الثلاثاء الماضي إن الملك عبد الله سيخضع لجراحة في الأيام القادمة لإعادة تثبيت تراخي الرابط المثبت حول الفقرة الثالثة في أسفل الظهر.

 

والحالة الصحية للملك عبد الله محور اهتمام شديد في المملكة حيث النظام السياسي عبارة عن تسلسل هرمي صارم فيما لا تزال الشكوك قائمة حول خطط الخلافة على الأمد البعيد للعائلة الحاكمة.

 

ولا يزال ولي العهد السعودي الأمير سلطان بن عبد العزيز موجوداً في الولايات المتحدة منذ يونيو /حزيران للعلاج. ووصفت برقية دبلوماسية مؤرخة عام 2009 ونشرها موقع ويكيليكس الأمير سلطان بأنه "عاجز من جميع النواحي العملية".

 

ويعتقد على نطاق واسع أن الشخص التالي في الترتيب بعد الأمير سلطان هو الأمير نايف وزير الداخلية وهو في أواخر السبعينات ويشتهر بأنه محافظ أكثر من شقيقيه الأكبر منه الملك وولي العهد.