لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Wed 12 Aug 2015 08:05 AM

حجم الخط

- Aa +

100 مليون دولار جناها "هاكرز" بتداول أسهم شركات من اختراق مواقع إخبارية

100 مليون دولار جناها "هاكرز" بتداول أسهم شركات من اختراق مواقع إخبارية

100 مليون دولار جناها "هاكرز" بتداول أسهم شركات من اختراق مواقع إخبارية

كشفت السلطات الأمريكية عن عمليات اختراق تتواصل منذ خمس سنوات جنى من خلالها بعض الأشخاص قرابة 100 مليون دولار بتداول أسهم شركات إتش بي وكلوركس من خلال معلومات داخلية نجحوا بالوصول إليها من خلال شبكات إخبارية قبل نشرها بحسب صحيفة نيويورك تايمز.

والشبكات الإخبارية هي كل من بزنس ويار Business Wire و بي أر نيوز ويار PR Newswire وماركت وايارد  Marketwired.

واعتمد المستثمرون الذين وجهت لهم تهم الاتجار بمعلومات داخلية، على أسلوب استباق معرفة أحوال الشركات قبل إعلان بيانات صحفية بساعات، مثل بيانات تقارير أرباح الشركات قبل نشرها للجمهور، وبالتالي توقع ارتفاع أسهم بعض هذه الشركات نتيجة الاخبار الطيبة في بعض تلك البيانات على سبييل المثال.

تعد هذه المعلومات بيانات داخلية يحظر الاطلاع عليها وتداول الأسهم بضوء تلك المعرفة، صادرت السلطات الأمريكية بعض ممتلكات المتورطين بالعملية ومنها مركز تسوق ومركب بحري!

تفيد التقارير أن هذه العملية استمرت من فبراير 2010 حتى شهر أغسطس الجاري وشملت أسهم شركات مثل إتش بي وكلوركس (راجع بيان لجنة العدل الأمريكية هنا)

ورغم أن أسواق الأسهم تتعرض دوما للتلاعب عبر الإنترنت إلا أن هذه العملية هي أكثر الاختراقات تأثيرا على أسواق الأسهم التي سبق أن تعرضت هذا العام لعمليات تلاعب منها نشر أخبار مضللة عن تويتر، وقيام الجيش الإلكتروني السوري بنشر أخبار ملفقة على موقع أسوشيتد برس أدت إلى انتشار ذعر في أسواق الأسهم.