لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Tue 24 Sep 2013 07:39 AM

حجم الخط

- Aa +

الأسهم الأوروبية ترتفع ومكاسب قوية لتليكوم ايطاليا

ارتفعت الأسهم الأوروبية عند الفتح اليوم الثلاثاء وذلك بعد تراجع دام جلستين لكن المكاسب جاءت محدودة جراء عدم التيقن بشأن توقيت قيام مجلس الاحتياطي الاتحادي بتقليص إجراءات التحفيز. 

الأسهم الأوروبية ترتفع ومكاسب قوية لتليكوم ايطاليا

(رويترز) - ارتفعت الأسهم الأوروبية عند الفتح اليوم الثلاثاء وذلك بعد تراجع دام جلستين لكن المكاسب جاءت محدودة جراء عدم التيقن بشأن توقيت قيام مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) بتقليص إجراءات التحفيز. 

وكان سهم تليكوم ايطاليا من أكبر الرابحين بعد أن وافقت تليفونيكا على رفع حصتها في تليكو الشركة القابضة التي تملك تليكوم ايطاليا وذلك في صفقة على مرحلتين ستعطي المجموعة الاسبانية بادئ الأمر حصة نسبتها 66 بالمئة في تليكو دون تغيير في حقوق التصويت. 

وارتفع مؤشر يوروفرست 300 لأسهم الشركات الأوروبية الكبرى 0.1 بالمئة إلى 1257.31 نقطة بعد أن فقد 0.8 بالمئة في اليومين السابقين. 

وتراجعت الأسهم الأمريكية أمس الاثنين بعد أن قال وليام دادلي رئيس بنك نيويورك الاحتياطي الاتحادي إن الجدول الزمني الذي ذكره بن برنانكي رئيس مجلس الاحتياطي الأمريكي (البنك المركزي) في يونيو حزيران لتقليص التحفيز "لم يتغير تقريبا" مادام الاقتصاد يتحسن. 

وفي مناسبة منفصلة قال ريتشارد فيشر رئيس بنك دالاس الاحتياطي إن مجلس الاحتياطي الاتحادي أضر بمصداقيته وإنه حث زملاءه على دعم تقليص برنامج شراء السندات عشرة مليارات دولار في اجتماع الأسبوع الماضي. 

وكانت أسواق الأسهم العالمية ارتفعت بقوة الأسبوع الماضي بعد أن قرر المجلس عدم خفض برنامج التيسير الكمي لكن الابتهاج لم يدم طويلا حيث بدأ المستثمرون يرون في القرار مؤشرا على أن الاقتصاد الأمريكي يفقد قوة الدفع. 

ومحت الأسهم الأوروبية كل مكاسبها التي أوقد شرارتها القرار المفاجئ لمجلس الاحتياطي لكن مؤشر ستوكس أوروبا 600 واسع النطاق مازال مرتفعا 5.2 بالمئة منذ مطلع الشهر ويتجه لتحقيق أفضل أداء شهري له في عامين والأفضل لشهر سبتمبر أيلول منذ عام 1997. 

وفي أنحاء أوروبا فتح مؤشر فايننشال تايمز 100 البريطاني مرتفعا 0.02 بالمئة وصعد كاك 40 الفرنسي وداكس الألماني 0.1 بالمئة.