لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Thu 25 Jul 2013 11:09 AM

حجم الخط

- Aa +

الجنيه السوداني يهبط إلى مستوى قياسي آخر

قال متعاملون في الخرطوم إن الجنيه السوداني هبط إلى مستوى قياسي منخفض مقابل الدولار في السوق السوداء، بعد أن بدأ جنوب السودان خفض إمدادات النفط عبر الحدود بسبب نزاع مع الخرطوم التي اتهمته بدعم متمردين .

الجنيه السوداني يهبط إلى مستوى قياسي آخر
قال متعاملون في الخرطوم إن الجنيه السوداني هبط إلى مستوى قياسي منخفض مقابل الدولار في السوق السوداء، بعد أن بدأ جنوب السودان خفض إمدادات النفط عبر الحدود

(رويترز) قال متعاملون في الخرطوم إن الجنيه السوداني هبط إلى مستوى قياسي منخفض مقابل الدولار في السوق السوداء، بعد أن بدأ جنوب السودان خفض إمدادات النفط عبر الحدود بسبب نزاع مع الخرطوم التي اتهمته بدعم متمردين .

ولا يوجد تداول أجنبي يذكر للجنيه السوداني، لكن سعر السوق السوداء مؤشر مهم لمعنويات رجال الأعمال وعامة الناس الذين أنهكتهم الأزمات الاقتصادية والصراعات العرقية والحروب التي استمرت سنوات عدة .

وقال تجار في السوق السوداء إن سعر الجنيه بلغ 35 .7 جنيه للدولار HLS مقارنة مع سبعة جنيهات الأسبوع الماضي . ويبلغ سعر البنك المركزي 4 .4 جنيه للدولار .

وفقد الجنيه أكثر من نصف قيمته منذ استقلال جنوب السودان في يوليو/ تموز 2011 واستحواذه على ثلاثة أرباع إنتاج النفط في البلاد . وكان النفط هو القوة المحركة للاقتصاد ومصدر العملة الصعبة اللازمة لتمويل الواردات .