لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Thu 2 Oct 2014 11:26 AM

حجم الخط

- Aa +

النفط ينزل إلى أدنى مستوى في 27 شهراً

سجلت أسعار النفط أدنى مستوياتها منذ يونيو 2012 اليوم الخميس حيث نزل خام برنت عن 92 دولارا للبرميل مع تنامي المخاوف من تخمة معروض جراء خفض أسعار خامات السعودية أكبر مصدر للنفط في العالم فضلا عن البيانات الضعيفة للاقتصاد العالمي.

النفط ينزل إلى أدنى مستوى في 27 شهراً

(رويترز) - سجلت أسعار النفط أدنى مستوياتها منذ يونيو/حزيران 2012 اليوم الخميس حيث نزل خام برنت عن 92 دولارا للبرميل مع تنامي المخاوف من تخمة معروض جراء خفض أسعار خامات السعودية أكبر مصدر للنفط في العالم فضلا عن البيانات الضعيفة للاقتصاد العالمي.

ويتزامن تراجع النفط بالتوازي مع انخفاض الأسهم الأوروبية قبيل اجتماع البنك المركزي الأوروبي اليوم إذ ينتظر المستثمرون لمعرفة إن كانت خطة ماريو دراجي رئيس البنك لشراء الأصول قادرة على إشاعة الثقة في اقتصاد منطقة اليورو.

وجاءت تخفيضات الأسعار الحادة من أرامكو السعودية للمشترين الآسيويين أمس الأربعاء كأوضح مؤشر حتى الآن على أن المملكة تسعى للتنافس على حصة في سوق الخام مما زاد المخاوف بشأن المعروض.

وقال بيارني شيلدروب كبير محللي سوق السلع الأولية لدى اس.إي.بي في أوسلو: "هذا تغير هيكلي في سوق النفط حيث تعلن السعودية بوضوح أنها مستعدة للمنافسة في السعر".

وأضاف: "أعتقد أن برنت سينزل عن 88 دولارا قبل أن يبلغ تراجع السوق مداه."

وبحلول الساعة 10:54 بتوقيت جرينتش خسر سعر برنت تسليم نوفمبر/تشرين الثاني 2.15 دولار ليسجل 92.01 دولار للبرميل. وفي وقت سابق سجل برنت 91.73 دولار للبرميل وهو أدنى مستوى له منذ يونيو/حزيران 2012.

وهبط الخام الأمريكي دولارين في عقود نوفمبر/تشرين الثاني ليصل إلى 88.73 دولار للبرميل وهو أقل سعر في نحو 18 شهرا.

وقال كارستن فريتش من كومرتس بنك "عمدت السعودية مجددا إلى خفض ملحوظ لفروق الأسعار في نفطها. في بعض الحالات يضعها ذلك عند مستويات ديسمبر/كانون الأول 2008 أي مستويات الأزمة الاقتصادية في 2008 و2009.

"يبدو أن أوبك تعد العدة لحرب أسعار. لذا لا نتوقع أن تستقر الأسعار إلى أن يتلاشى ذلك الانطباع وتعود أوبك إلى تنسيق تخفيضات الإنتاج."