ما أهمية استخدام تقنية البلوك تشين في البنوك؟

يحدثنا هاني عبد القادر القاضي، عضو مجلس إدارة في بنك الاستثمار العربي الأردني، حول توجه البنك نحو استخدام تقنية البلوك تشين.
ما أهمية استخدام تقنية البلوك تشين في البنوك؟
بواسطة أريبيان بزنس
الخميس, 17 يناير , 2019

ما هي أسباب استخدام البنك لخدمة سحابة البلوك تشين؟ ورؤية البنك بالتوجه نحو هذا المنحى بالتفصيل؟ وهل هناك بنوك عربية او اقليمية سبقت الى ذلك؟ وما هي المحاذير؟

لقد تم اختيار بنك الاستثمار العربي الأردني من قبل شركة أوراكل ليكون جزءاً من برنامج الإستخدام المبكر لتكنولوجيا "بلوك تشين" - وهي تكنولوجيا متقدمة تعمل على سجل البيانات الرقمي الموزّع - واختبار منصة "Oracle بلوك تشين". 
هذا وقد نجحنا في تنفيذ اختبار اثبات المفهوم لعمليات الدفع والتحويل عبر الحدود بدعم من مزودنا للنظام البنكي الرئيسي ( شركة ICS - أحد الشركات المختصة في توفير الأنظمة البنكية الأساسية (، وتكنولوجيا Oracle "بلوك تشين وفريق من الخبراء.

إن نجاح هذا الإختبار هو بداية مرحلة جديدة لبنك الاستثمار العربي الأردني، فالاستثمار في التكنولوجيا المالية المتقدمة والتحول الرقمي يعد أولوية لدينا وذلك لجعل الخدمات المالية الحديثة والمتطورة في متناول عملاء البنك ومواصلة تلبية احتياجاتهم المالية المتطورة وتطلعاتهم المستقبلية بالتنسيق مع الجهات التنظيمية اﻟﻤﺨتصة.
وقد استطاعنا عبر هذا النجاح بإنشاء معايير جديدة لعمليات الدفع والتحويل عبر الحدود من خلال التخلص من الأطراف الوسيطة، وبالتالي إجراء تحويلات أكثر أمناً وأسرع وأقل تكلفة وآنية عبر جميع المنصات المصرفية الرقمية للبنك والمتاحة على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع.

إن اعتماد تكنولوجيا "بلوك تشين" من شركة Oracle في المستقبل سوف يعود على بنك الاستثمار العربي الأردني بفوائد عديدة. أولاً، سيعمل على زيادة سرعة تنفيذ المعاملات المصرفية من خلال إنشاء شبكة موثوق بها، ورؤية المعلومات في الوقت الحقيقي عبر جميع أنظمة البنك. ثانياً، ستساهم تكنولوجيا "بلوك تشين" بخفض تكاليف العمليات، وتسريع المعاملات والتخلص من عمليات التسويات المعقدة وسيتم تحقيق ذلك عن طريق استخدام شبكة أعمال بين النظراء، والتخلص من الوسطاء والتكاليف المتعلقة بهم والتأخير الزمني بينهم. ثالثاً، ستوفر تكنولوجيا "بلوك تشين" لبنك الاستثمار العربي الأردني مستوى أمانٍ أعلى للمعلومات وخفض فرص الإحتيال على الأنظمة، كما ستساعد البنك على الإمتثال لمعايير الأعمال المحلية والعالمية.


ما مدى مواكبة البنك للتطور الكبير في الخدمات الالكترونية؟

ندرك في بنك الاستثمار العربي الأردني أهمية مواكبة التكنولوجيا وتقديم أحدث التقنيات لعملائنا. فمن الخدمات التي أطلاقها البنك مؤخراً خدمة Visa payWave، وهي طريقة جديدة للدفع حيث تمكّن العملاء من إتمام مشترياتهم دون الاحاجة إلى ملامسة البطاقة لجهاز الدفع أو إدخال وسحب البطاقة في جهاز الدفع مما يوفر السرعة والراحة والأمان لعملائنا. وتأتي هذه الخطوة الجديدة لتعزّز جهودنا في تقديم حلول دفع جديدة وتوفير خيارات أوسع للمستهلك واهتمام البنك المتواصل بالتكيّف مع أساليب الحياة المختلفة.

ونقدم لعملائنا الخدمات المصرفية عن طريق الإنترنت “AJIB Online” وعن طريق الموبايل عبر تطبيق “AJIB Mobile” والتي تمكّن عملائنا إمن دارة أموالهم بأعلى مستويات الأمان أينما كانوا، وعلى مدار الساعة. ومن أهم الميزات الجديدة لهذه القنوات الإلكترونية إتاحة خاصية تحديث البيانات الشخصية لجميع عملائنا ودون الاحاجة إلى زيارة فروع أو مكاتب البنك، ومن خلال الموقع اللكتروني للبنك عن طريق إتباع خطوات بسيطة وسهلة. وخدمة اظهار الشيكات؛ والتي تمكن عملائنا بالإطلاع على صور الشيكات الخاصة بهم، وخدمة امكانية الدخول الى تطبيق AJIB Mobile بكل سهولة وأمان من خلال خاصية التعرف على الوجه أو البصمة ودون الحاجة إلى إدخال بيانات التسجيل. بالإضافة الى باقة متكاملة من خدمات البطاقات الإئتمانية والحولات والتي يمكن للعميل من خلالها إختيار نوع الحوالة (ACH أو RTGS).

كما تم إضافة خدمات جديدة عن طريق الصرافات الآلية مثل خدمة إيداع الشيكات على مدار الساعة، حيث يتم إيداع حتى 40 شيكً في حركة إيداع واحدة، وقيدها في الحساب في يوم العمل التالي، بالإضافة إلى ميزة قبول كافة شيكات البنك، والبنوك المحلية الخرى، فضلاً عن خدمة الإيداع النقدي. كما تم أيضاً إطلاق  خدمة
"إي فواتيركم" عبر أجهزة صراف آلية محددة والتي تتيح لعملائنا إمكانية الإستفادة من جميع الخدمات المقدمة عبر منصة إي فواتيركم بخطوات بسيطة وسهلة.

وفي إطار سعي البنك لتلبية احتياجات العملاء المتزايدة، أصبحت الخدمات المقدمة من قبل موظفي مركز الإتصال المباشر متوفرة على مدار الساعة طيلة أيام الأسبوع لضمان ديمومة خدمة العملاء.

هل تملكون خطة للتوسع؟

تتكون شبكة فروع بنك اللاشتثمار العربي الأردني حالياً من 33 فرعاً ومكتباً في الأردن و60 صراف آلي. أما بالنسبة لخطة التوسع، نحن نحرص ضمن رؤية االبنك المؤسسية على التواجد في مختلف المواقع الإستراتيجية والحيوية في المملكة لضمان خدمة العملاء وتوسيع قاعدتهم، وتعزيز التواصل معهم وتقديم الخدمة وفقاً لأعلى مستويات الجودة والتمّيز.

وتأكيداً على تطلعات البنك بتوسيع نطاق أعماله خارج الأردن، فقد افتتح البنك فرعاً له في ليماسول في قبرص عام 1989. وفي عام 2006، قام البنك بإنشاء بنك الاستثمار العربي الأردني (قطر) ذ.م.م كأول بنك في مركز قطر للمال (QFC) ليتنسنى له تقديم كافة الخدمات المصرفية والاستثمارية المتطورة في قطر بشكل خاص ودول الخليج العربي عموماً.

من جهة أخرى، يوفر البنك كل ما يحتاجه العميل من خدمات وساطة مالية لدى تعامله في بورصة عمان وذلك من خلال الشركة العربية الأردنية المتحدة للاستثمار والوساطة المالية وهي إحدى الشركات التابعة للبنك. بالإضافة إلى ذلك، هناك بنك الأردن الدولي وهو من البنوك الحليفة لبنك الاستثمار العربي الأردني منذ عام 2010. ويقدم بنك الأردن الدولي الذي يعمل من مقره الرئيسي في المملكة المتحدة بلندن مجموعة متنوعة من الخدمات المصرفية والاستثمارية للشركات والمنشآت سواء داخل المملكة المتحدة أو خارجها.

هل من جديد لدى البنك  في مجال تقديم خدمات مصرفية سواء للافراد أو المؤسسات والشركات؟

نحن في بنك الاستثمار العربي الأردني نحرص دائماً على تقديم أفضل الخدمات والمنتجات البنكية الرائدة لعملائنا مثل اضافة بطاقتي World Elite Mastercard و Prestige World Mastercard لباقة البطاقات الإئتمانية التي يقدمها البنك لعملائه. وتعد هاتين البطاقتين أعلى فئات البطاقات التي تقدمها شركة ماستركارد الدولية والتي تشمل مزايا من الطراز الأول وقوة شرائية مذهلة. وقد تم منح هاتين البطاقتين مجاناً لعملائنا المميزين وذلك تعبيراً عن ولائنا لهم وسعينا المستمر في تقديم المزيد من الخدمات التي تلبي طموحاتهم.

وتم مؤخراً اطلاق حملة للقرض السكني تستهدف الموظفين بدخل ثابت وأصحاب المهن الخاصة والأعمال الحرة بالإضافة الى المغتربين الأردنيين، حيث نقدم من خلال هذه الحملة نسبة تمويل تصل لـ100% وفترة سداد 30 سنة وذلك بعد دراستنا لإحتياجات الأفراد للعمل على تسهيل امكانية امتلاك منزل.

ولقد اطللقنا برنامج "AJIB Rewards" حصرياً لكبار عملاء البنك المميزين من حملة بطاقات
World Elite Mastercard و Visa Infinite و Prestige World Mastercard الائتمانية بهدف مكافأتهم على استخدام بطاقاتهم وذلك من خلال منحهم النقاط على كل حركة شراء ومن أي نقطة بيع. حيث يمكن استبدال هذه النقاط بتذاكر سفر أو حجوزات في فنادق عالمية أو استئجار السيارات بالإضافة الى مجموعة متنوعة من الهدايا مثل أجهزة الكمبيوتر المحمولة، الهواتف النقالة وغيرها عند جمع نقاط كافية عن طريق تطبيق الموبايل الخاص ببرنامج  "AJIB Rewards"  أو الموقع الإلكتروني الخاص بالبرنامج.


ما دور البنك في تمويل مشاريع معينة؟ بمعنى هل هناك تركيز وحوافز لتمويل مشاريع الطاقة والطاقة المتجددة؟ او القطاع العقاري؟ او غيرها من القطاعات ... اين التركيز الاكبر؟

إنّ دور البنك في تمويل المشاريع بشكل عام لا بد أن ينسجم مع الاولويات والاستراتيجيات الوطنية وبما يحقق مبدأ التشاركية بين مختلف القطاعات على أرض الواقع وعلي،ه فإن تركيز البنك حالياً ينصب على تمويل المشاريع والقطاعات المحركة للاقتصاد الوطني بشكل مباشر أو غير مباشر وذلك يشمل قطاع الطاقة المتجددة وقطاع تكنولوجيا المعلومات والقطاع السياحي، حيث يتم منح حوافز لمثل هذه المشاريع بالتعاون مع البنك المركزي الاردني تتضمن أسعار فائدة متدنية ومدة تسهيلات طويلة وغير ذلك من الحوافز.


ماذا عن دعم وتمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة ودور البنك في ذلك؟

إن ما يزيد عن 90% من الشركات المسجلة لدى وزارة الصناعة والتجارة تخضع لتعريف الشركات الصغيرة والمتوسطة، ولقد كان لبنك الاستثمار العربي الاردني دور في منح العديد من هذه الشركات التسهيلات المختلفة لدعمها والمساهمة في نموها، ولقد كان للبنك المركزي ايضاً دور كبير في هذا المجال من خلال التأسيس لعدد من برامج التمويل الخاصة بهذا القطاع بالتعاون مع المؤسسات الدولية والبنوك المحلية وبما أدى الى تذليل المعوّق الأكبر الذي كان يقف بوجه هذه المؤسسات ألا وهو الحصول على التمويل.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج