لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Thu 16 Jun 2016 07:55 PM

حجم الخط

- Aa +

إجراءات سعودية جديدة تتعلق بتحويلات اللبنانيين للحيلولة "دون تمويل حزب الله"

إجراءات سعودية جديدة تتعلق بتحويلات اللبنانيين للحيلولة دون تمويل حزب الله اللبناني

إجراءات سعودية جديدة تتعلق بتحويلات اللبنانيين للحيلولة "دون تمويل حزب الله"
حسن نصر الله أمين عام حزب الله اللبناني

أعلن مسؤول لبناني أن الرياض اتخذت إجراءات جديدة تتعلق بالتحويلات البنكية للعاملين اللبنانيين من المملكة العربية السعودية إلى لبنان.

 

ونقلت صحيفة "الشرق الأوسط" السعودية عن رئيس الغرفة التجارية اللبنانية محمد شقير إن حوالات كل بنك تستغرق حوالي ثلاثة أيام لتصل بيروت وهو الوقت الذين يقضونه للتحري من هوية المرسل والمرسل إليه وذلك في محاولة لمنع وصول هذه الحوالات للمنظمات الإرهابية.

 

وقال "شقير" إن هذه الخطوة السعودية الجديدة "ليست سياسية"، ووصفها بـ "الاقتصادية والأمنية التزاماً بالقوانين البنكية الدولية".

 

وكانت كلاً من الرياض وواشنطن صنفتا في أبريل/نيسان 2015، عدداً من المنظمات ضمن قائمة الإرهاب، كما شمل التعاون السعودي الأمريكي اتخاذ إجراءات استهدفت 6 أفراد وكيانات، تجمع أموالا تدعم أنشطة "حزب الله" اللبناني.

 

وكانت وزارة الداخلية السعودية أصدرت، في 2014، قائمة بالمنظمات الإرهابية، إلا أن حزب الله اللبناني لم يكن ضمن هذه القائمة، التي ضمت خمس منظمات هي: الإخوان المسلمون، وتنظيم "داعش"، و"جبهة النصرة"، و"جماعة الحوثيين" أو أنصار الله في اليمن، و"حزب الله الحجاز" السعودي.

 

واتفق وزراء خليجيون، فيما بعد، على اتخاذ إجراءات عقابية بحق حزب الله، بسبب "دوره في سوريا"، وتوجهاته الإعلامية والسياسية المُعلنة ضد بعض دول الخليج العربية، ومن تلك الإجراءات ترحيل المنتمين والمتعاطفين مع الحزب من دول الخليج، وفرض قيود مالية على تحويلاتهم المصرفية.

 

ويعيش مئات الآلاف من اللبنانيين في السعودية أكبر مصدر للنفط الخام في العالم.