لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Thu 25 Feb 2016 07:17 PM

حجم الخط

- Aa +

هيئة السوق المالية تفرض غرامات على جبل عمر وبنك الجزيرة و"المواساة" و"الكيميائية الأساسية" والسعودية للأسماك وإسمنت نجران

هيئة السوق المالية تفرض غرامات مالية على "جبل عمر" وبنك الجزيرة و"المواساة" و"الكيميائية الأساسية" و"السعودية للأسماك" و"أسمنت نجران"

هيئة السوق المالية تفرض غرامات على جبل عمر وبنك الجزيرة و"المواساة" و"الكيميائية الأساسية" والسعودية للأسماك وإسمنت نجران

فرضت هيئة السوق المالية السعودية غرامات مالية على ست شركات سعودية أغلبها مخالفات في قواعد التسجيل والإدراج في البورصة السعودية.

 

والشركات الست هي شركة جبل عمر التي تتولى تطوير المنطقة المحيطة بالمسجد الحرام في مكة المكرمة. وبنك الجزيرة الإسلامي السعودي، وشركة المواساة للخدمات الطبية وهي واحدة من أكبر مقدمي خدمات الرعاية الصحية في المملكة، والشركة السعودية للأسماك، وشركة إسمنت نجران.

 

وبحسب موقع "تداول"، أعلنت هيئة السوق المالية عن فرض غرامات مالية على 6 شركات وهي كالتالي:

 

1- فرض غرامة مالية مقدارها 20 ألف ريال، على شركة جبل عمر للتطوير، لمخالفتها الفقرة (أ) من المادة الأربعين من قواعد التسجيل والإدراج، لإفصاح الشركة عن معلومة غير صحيحة في إعلانها المنشور في موقع شركة السوق المالية السعودية (تداول)  بتاريخ 10/05/2015م عن نتائجها المالية الأولية للفترة المنتهية في 30/06/1436هـ (ستة أشهر)، تتعلق بسبب تحقيق الأرباح التشغيلية للربع الثاني مقارنة بالربع السابق، وانخفاض أرباح الربع الثاني مقارنة بالربع السابق، وهو ما قامت الشركة بتصحيحه في إعلانها المنشور في نفس اليوم.

 

2- فرض غرامة مالية مقدارها 100 ألف ريال، على بنك الجزيرة، لمخالفته الفقرة (ب) من المادة الأربعين من قواعد التسجيل والإدراج، لتأخره في الإفصاح للجمهور عن توقيعه تجديد اتفاقية التأمين الجماعي لمحفظة التمويل الشخصي الخاصة بالبنك مع شركة الجزيرة تكافل تعاوني بقيمة (16.9) مليون ريال لمدة عام ميلادي، إذ لم يعلن عن ذلك إلا  قبل أقل من ساعتين من بداية فترة التداول  بتاريخ 10/09/2015م.

 

3-  فرض غرامة مالية مقدارها 20 ألف ريال، على شركة المواساة للخدمات الطبية، لمخالفتها الفقـرة (أ) من المادة الأربعين من قواعد التسجيل والإدراج والفقرة (ب) من التعليمات الخاصة بإعلانات الشركات عن مشاريعها، لعدم إفصاح الشركة في إعلانها المنشور في موقع شركة السوق المالية السعودية (تداول) بتاريخ 28/05/2015م عن توقيع مذكرة تفاهم مع شركة إعمار المشاريع للمقاولات العامة المحدودة لتنفيذ الأعمال الإنشائية لمبنى مستشفى المواساة بمدينة الخبر، حيث لم تفصح عن طريقة التمويل للمشروع، والأثر المالي المتوقع للمشروع في نتائج الشركة، وبداية الأثر المتوقع للمشروع على نتائج الشركة، والتاريخ المتوقع للبدء في الإنتاج التجريبي للمشروع، والتاريخ المتوقع للإنتاج التجاري للمشروع.

 

4- فرض غرامة مالية مقدارها 20 ألف ريال، على شركة الصناعات الكيميائية الأساسية (بي سي آي)، لمخالفتها الفقرة (أ) من المادة الرابعة عشرة من لائحة حوكمة الشركات، لعدم التزام الشركة بتشكيل لجنة مراجعة لا يقل عدد أعضائها عن ثلاثة من غير أعضاء مجلس الإدارة التنفيذيين.

 

5- فرض غرامة مالية مقدارها 40 ألف ريال، على الشركة السعودية للأسماك، لمخالفتها الفقرة (أ) من المادة الأربعين من قواعد التسجيل والإدراج، لإفصاح الشركة عن معلومة غير صحيحة في إعلانها المنشور بتاريخ 30/07/2015م، عن نتائجها المالية الأولية للفترة المنتهية في 30/06/2015م. تتعلق بإجمالي الربح (الخسارة) للفترة المالية، وهو ما قامت الشركة بتصحيحه في إعلانها بتاريخ 09/08/2015م.

 

6- فرض غرامة مالية مقدارها 100 ألف ريال على شركة أسمنت نجران، لمخالفتها  الفقرة (ج)  من المادة (45) من نظام السوق المالية، لتسرب خبر إصدار الشركة صكوك بقيمة (400) مليون ريال إلى أحد المنتديات الاقتصادية على شبكة الإنترنت بتاريخ 19/02/2015م، قبل إعلان الشركة عن ذلك في موقع شركة السوق المالية السعودية (تداول) بتاريخ 22/02/2015م عن نتائج اجتماع الجمعية العامة غير العادية المنعقد بتاريخ 19/02/2015م.